إخفاء الإعلان

الفرق بين الطقس والمناخ

2019/02/27

طقس العرب- يخلط الكثيرون بين المناخ والطقس ظانين أنهما واحد، ولكن المفاهيم العلمية تفرق بين تعريف المناخ وتعريف الطقس. فما الفرق بين الطقس والمناخ؟

 

يمكن تعريف الطقس (Weather)

 

 بأنه حالة الجو في منطقة ما، لفترة زمنية قصيرة تتراوح بين ساعة وعدة أشهر. ويعبر الطقس عن حالة العناصر الطبيعية في القسم السفلي من الغلاف الجوي في مكان محدد ووقت محدد. حيث يصف الحالة الجوية من حيث الحرارة وأشعة الشمس والرطوبة والرياح والغيوم والأمطار.

 

وتتم دراسة الطقس وقياسه من خلال علم الطقس أو علم الأرصاد الجوية، الذي يقوم بدراسة وتحليل الغلاف الجوي بهدف التنبؤ بحالة الطقس.

 

أما مفهوم المناخ (Climate)

 

فهو الصورة الشاملة لحالة الجو العامة في مكان ما لفترة طويلة. ولكل منطقة شخصيتها المناخية التي تميزها عن المناطق الأخرى، فتتميز بعض المناطق بالحر الشديد والجفاف طوال العالم، بينما توصف مناطق أخرى بمناخ حار وممطر.

 

ويمكن اعتبار المناخ بأنه نتيجة لإحصائيات الطقس لفترات طويلة جداً. وتكون الفترة التقليدية لقياس المناخ 30 عاماً وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (The World Meteorological Organization).

 

ويعتبر مناخ منطقة ما أكثر ثباتاً من طقسها، فالطقس يتغير كل يوم أو حتى كل ساعة، بينما يبقى مناخ المنطقة ثابتاً لمئات السنين.

 

تتم دراسة المناخ من خلال علم المناخ الذي يؤثر على كل من؛ علم الأرصاد الجوية وعلم الجغرافيا الطبيعية.

 

وتتشابه عناصر الطقس مع عناصر المناخ، كدرجة الحرارة، والرطوبة، والرياح والأمطار والضغط الجوي وكثافة الغيوم.

 

كما يتشابه طقس أي منطقة ومناخها في العوامل التي تؤثر على كل منهما، كمدى ارتفاع المنطقة عن سطح البحر، والتيارات البحرية، ونوع الرياح، وخطوط العرض والتضاريس ونسبة توزيع اليابسة والماء.

 

مشاركة من حلا طه