أخفاء الاعلان
2019-05-26T09:10:08Z

الفرق بين قوة الزلزال وشدة الزلزال وكيفية قياس قوة الزلازل

كيف يتم قياس قوة الزلازل بمقياس ريختر؟ ما الفرق بين قوة الزلزال وشدة الزلزال؟ كم عدد درجات مقياس ريختر؟ ما هي درجات الزلازل المدمرة؟ ما هي أعلى درجات مقياس ريختر للزلازل؟

 

الفرق بين قوة الزلزال وشدة الزلزال:

 

يمكن تعريف قوة الزلزال على أنها القوة المحررة أثناء حدوث هزة أرضية، ويتم قياس قوة الزلازل بمقياس ريختر أو ريشتر، والذي سمي على اسم العالم الأميركي تشارليز فرانسيس ريختر بعد أن ابتكره في عام 1935م.

 

أما تعريف شدة الزلزال فهو مقدار الضرر البشري والمادي الذي يخلفه الزلزال، فتعتمد كيفية قياس شدة الزلازل بشكل عام على كمية الدمار التي أحدثها الزلزال، لذا فلا يوجد مقياس علمي ثابت لقياس شدة الزلازل لأنها تعتمد على التقييم البشري للخسائر وولآثار الكارثة. وقد وضع العالم الإيطالي "مركالي” سلماً يتكون من 12 درجة لتصنيف شدة الزلازل، وأجرى عليه علماء آخرون بعض التحسينات والتغييرات لاحقاً.

 

درجات الزلزال أو سلم قياس قوة الزلازل:

 

عدد درجات مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل هو 10 درجات تتراوح بين 1 و10.

 

وإليكم تصنيف قوة الزلازل وشدتها حسب درجة الزلزال، وذلك وفقاً لقسم الهندسة الجيولوجية وعلوم التعدين في جامعة ميتشيغان التكنولوجية:

 

  • يعتبر الزلزال الذي تقل درجته عن 2.5، زلزالاً لا يمكن الشعور به، فلا يلحظه البشر، ولكن تسجله أجهزة السيسموغراف. وتسجل أجهزة السيسموغراف حوالي 900 ألف زلزال في العام تحت 2.5 درجة.

 

  • الزلزال الذي يسجل درجة بين 2.5 و5.4، يشعر به البشر ولكن لا يحدث دماراً ملحوظاً. وعدد هذه الزلازل سنوياً 30 ألف زلزال. وتصنف عادةً بأنها زلازل صغيرة الحجم أو خفيفة.

 

  • عندما تكون قوة الزلزال بين 5.5 و6 درجات، ممكن أن يسبب ضرراً في بعض المباني. ويصنف بأنه زلزال متوسط أو معتدل. وعدد الزلازل المتوسطة التي تضرب العالم سنوياً 500 زلزال تقريباً.

 

  • درجة الزلزال التي تكون بين 6.1 و6.9 درجات تمنح الزلزال تصنيفاً قوياً، لأنها قد تسبب العديد من الأضرار في المناطق السكانية. ويبلغ عدد الزلازل القوية في العالم 100 زلزال سنوياً.

 

  • أما الزلازل الكبيرة أو الضخمة فتتراوح درجتها بين 7 و7.9 درجات، وتسبب دماراً كبيراً. وعدد الزلازل الكبيرة في العالم 20 زلزال سنوياً.

 

  • تكون قوة الزلزال في حالة الزلازل المدمرة أو العظيمة أو الكارثية  8 درجات أو أعلى، وقد تدمر هذه الزلازل المدن والمجتمعات القريبة من مركز الزلزال دماراً شاملاً، كما حدث في قصص أقوى الزلازل في التاريخ المذكورة في مقال معلومات عن الزلازل. وقد يضرب الكرة الأرضية زلزالاً كارثياً كل 5 إلى 10 سنوات.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store