القمر العملاق الوردي..ما هو؟

2021-04-26 2021-04-26T11:19:19Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - القمر العملاق الوردي، قد تبدو التسمية غريبة بعض الشيء، فكيف يمكن للقمر أن يكون وردي اللون، إلا أن هذه التسمية مرتبطة بوقت ظهور القمر في شهر ابريل من كل عام، حيث سيشهد عام 2021 ظهور القمر العملاق مرتين - الليلة (26 و 27 أبريل) ويسمى هذا بالقمر الوردي، و في (26 مايو) ويسمى بقمر الزهور (Flower Moon). وسنتعرف في هذا المقال على القمر العملاق، ولماذا سمي قمر ابريل العملاق بالقمر الوردي!

 

القمر العملاق

يطلق على القمر مسمى القمر العملاق (Super Moon) عندما يكون القمر بدراً (Full Moon) ويتصادف وجوده في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره حولها، والتي تسمى الحضيض (Perigee)، فمدار القمر حول الأرض ليس دائري وإنما بيضاوي الشكل، حيث يكون أحد الجانبين أقرب إلى الأرض من الآخر، وتسمى أبعد نقطة الأوج (Apogee)، ويكون القمر المكتمل عندها بدراً صغيراً (Micromoon).

 

نتيجة لذلك ، تختلف المسافة بين القمر والأرض على مدار الشهر والسنة، حيث تبلغ المسافة بين القمر والأرض في المتوسط ​ حوالي 382.900 كيلومتر، وفي القمر العملاق تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترا، والقمر العملاق الوردي الليلة سيكون على مسافة 357,378 كيلومترا من الأرض.

يكون حجم القمر العملاق الظاهري أكبر بنسبة 12.5% - 14.1% من البدر الصغير، وأكبر من متوسط حجم البدر بحوالي 5.9% -6.9% . ونظرًا لقرب القمر من الأرض، يبدو القمر العملاق أكثر سطوعًا بنسبة 30% من البدر الصغير، وحوالي 16% أكثر سطوعًا من البدر المتوسط.

يجدر بالذكر أن أقرب قمر عملاق كان في 14 نوفمبر 2016 ، بعد القمر العملاق الأقرب الذي كان في 26 يناير 1948. والمرة التالية التي يقترب فيها القمر العملاق من الأرض إلى هذه الدرجة هي في 25 نوفمبر 2034.

 

 

القمر العملاق الوردي

يُعرف القمر العملاق الذي يحدث في شهر أبريل تقليديًا باسم القمر الوردي (pink  moon) في العديد من ثقافات الشعوب، وذلك نسبة للزهور الوردية التي تتفتح في الربيع والمعروفة بإسم الفلوكس (phlox)، والفلوكس هي زهرة برية موطنها في أمريكا الشمالية، تغطي الأرض مثل بطانية باللون الوردي الزاهي، وغالبًا ما تتفتح في وقت قريب من اكتمال القمر في أبريل، لذلك ارتبط اسم بالقمر العملاق في شهر ابريل باللون الوردي.

ففي العصور القديمة ، كان من الشائع تتبع الفصول المتغيرة بحسب الأشهر القمرية بدلاً من السنة الشمسية، ولآلاف السنين ، قام الناس في جميع أنحاء أوروبا، وكذلك قبائل الأمريكيين الأصليين ، بتسمية الأشهر بالسمات التي ارتبطت بها المواسم في نصف الكرة الشمالي.

 

أفضل وقت لمشاهدة القمر العملاق وتصويره

إذا كان الطقس صافياً، فإن أفضل وقت للاستمتاع بالقمر العملاق، أو أي قمر آخر ، هو بعد طلوع القمر مباشرة ، عندما يكون القمر قريبًا من الأفق. وقبل غروب القمر مباشرة هو أيضًا وقت جيد. حيث يبدو البدر عندما يكون منخفضًا أكبر وأكثر إشراقًا مما لو كان أعلى في السماء.

 

 

ارتفاع المد والجزر في فترة حدوث القمر العملاق

تتسبب جاذبية القمر في حدوث المد والجزر، وأكبر فرق بين المد والجزر يحدث حول فترة اكتمال القمر (البدر) والقمر الجديد (المحاق). خلال هذه المراحل القمرية، تتحد قوى الجاذبية للقمر والشمس لسحب مياه المحيط في نفس الاتجاه، ويؤدي المد والجزر في فترة القمر العملاق إلى تباين أكبر بحوالي 5 سم من المد المنتظم.

 

هل هناك علاقة بين القمر العملاق والكوارث الطبيعية؟

على الرغم من أن محاذاة الشمس والقمر يسببان زيادة طفيفة في النشاط التكتوني ، إلا أن تأثيرات القمر العملاق على الأرض طفيفة. أجرى العديد من العلماء دراسات ، ولم يعثروا على أي شيء مهم يمكن أن يربط القمر العملاق بالكوارث الطبيعية.

وفقًا لوكالة ناسا ، فإن الجمع بين القمر المكتمل وكونه في أقرب نقطة له، لا ينبغي أن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية للأرض نظرًا لوجود المد والجزر القمري كل يوم.

 

يمكن مشاهدة العديد من المقالات المميزة عبر موقع طقس العرب من هنا

كما يمكن متابعة أخبار الطقس والمقالات العلمية المنوعة والاخبارية والعديد من المزايا وخدمات الطقس من خلال تحمل تطبيق طقس العرب من هنا

See More
أخبار ذات صلة
البدر الذي زين السماء يوم أمس... لماذا يطلق على بدر أبريل اسم "القمر الوردي"؟

البدر الذي زين السماء يوم أمس... لماذا يطلق على بدر أبريل اسم "القمر الوردي"؟

ناسا تنشر صورا فضائية للإمارات قبل وبعد الفيضانات

ناسا تنشر صورا فضائية للإمارات قبل وبعد الفيضانات

الأردن | انحسار تأثير الأجواء الحارة وكتلة هوائية أقل حرارة تقترب من المملكة… متى ذلك؟

الأردن | انحسار تأثير الأجواء الحارة وكتلة هوائية أقل حرارة تقترب من المملكة… متى ذلك؟

احذر توقيت خروج الثعابين من جحورها في السعودية... ونصائح للتعامل معها

احذر توقيت خروج الثعابين من جحورها في السعودية... ونصائح للتعامل معها