أخفاء الاعلان
2020-07-05T12:59:15Z

القمر يتوسط كوكبي المشتري وزحل في لوحة فلكية تزين سماء الوطن العربي الليلة

طقس العرب- تشهد سماء الوطن العربي الليلة (ليلة الاحد/ الاثنين) حدثا فلكيا، يُمكن رؤيته بالعين المجردة فقط،  حيث سيكون القمر البدر محاطا بكوكبين؛ هما المشتري من جهة اليمين، وكوكب زحل من جهة اليسار.

 

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة في بيان لها،  أنه أثناء شروق القمر سيلاحظ انه قد يكون باللون الوردي او البرتقالي وذلك بسبب الغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي للأرض التي تعمل على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى اعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربه بلون ضارب للحمرة.

 

القمر البدر وكوكبي زحل والمشتري معًا وفرصة مثالية للتصوير

وأضافت أنه بعد إرتفاع القمر فوق الأفق سيلاحظ أنه في حالة اقتران مع كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي وسيفصل بينهما درجتان وبالقرب منهما كوكب زحل وجميعها منتظمة في مثلث سماوي مشاهد بسهوله بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

 

إن وقوع القمر قرب المشتري يُقصد به على قبة السماء فقط، ولكنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا هذه الليلة 378.000 كيلومتر في حين أن المشتري يبعد 621 مليون كيلومتر.

 

وبينت "فلكية جدة" أن كوكب المشتري سيبدو للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء وعند رصده بالمنظار أو التلسكوب سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى اقمار غاليليو، حيث تبدو كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

 

وذكرت أيضًا أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس .

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store