إخفاء الإعلان

محطات تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية في الكويت خلال عامين

2015/12/16

موقع ArabiaWeather.com- تسعى دولة الكويت إلى استغلال مصادر الطاقة البديلة في عملية تحلية مياه البحر، حيث بدأ معهد الكويت للأبحاث العلمية إجراءاته البحثية بتطوير تقنيات تستثمر الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر.

 

كما وقع المعهد اتفاقية مع مؤسسة بحثية فرنسية تختص بهذا المجال، بهدف تسجيل سبق علمي عالمي في قطاع إنشاء محطات تحلية المياه باستخدام طاقة الشمس في ظل قلة التجارب العالمية بهذا الاتجاه.

 

وبين مدير المعهد الدكتور ناجي المطيري، أن عملية تحلية مياه البحر تستهلك وقودًا أحفوريًا بكلف مادية طائلة في الوقت الحالي، حيث بلغت تكلفة انفاق الدولة على إنتاج المياه عام 2013 ما يقارب الـ 700 مليون دينار.

 

وسيقوم المعهد بالاستفادة من الخبرات العالمية ببناء وحدة بحثية نمطية لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، وبناء على النتائج البحثية لهذه الوحدة يتم تصميم وحدة تجارية ضخمة تكون الأولى من نوعها على مستوى العالم.

 

ولفت المطيري إلى أن الكويت ستتمكن خلال عامين من البدء في تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية ومن ثم الاستغناء تدريجيًا عن استخدام النفط في تحلية مياه البحر، وبين أن إنشاء محطات تحلية المياه بالطاقة الشمسية سيدعم استدامة الأمن المائي في البلاد وتوفير مياه الشرب بتكاليف مناسبة.

 

وذكر أن هذا المشروع سيكون بمثابة حجر الأساس للحصول على المعلومات الضرورية في ظل الظروف السائدة في دول الخليج العربي، والتي تتعلق بحرارة مياه البحر وملوحتها، إذ أن مياه الخليج لا تتجدد بشكل مستمر، بل يتم ذلك خلال فترة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

 

وأشار إلى أن ملوحة المياه المرتفعة التي تزيد مرة ونصف عن ملوحة مياه البحار المفتوحة والمحيطات، إضافة لفروقات درجات الحرارة الشاسعة لمياه الخليج العربي والتي تبلغ بين الشتاء والصيف 13 درجة شتاء و35 درجة صيفًا، تؤثر بشكل كبير على تصميم وتشغيل وحدات التحلية التي تستقبل خلال العام مياهًا حارة وباردة.