أخفاء الاعلان
2019-05-30T20:41:01Z

المشاعر المقدسة || تزايد فرص السحب الرعدية .. تشتد السبت مع تنبيه من تشكل السيول

طقس العرب – م. ناصر حداد – ترتفع فرص السحب الرعدية والأمطار على منطقة مكة المكرمة بما فيها الحرم المكي اعتباراً من الجمعة، لتشتد وتصبح الأمطار غزيرة مع تشكل السيول عصر ومساء السبت بمشيئة الله.

 

تعرف على أسباب تحسن فرص الأمطار بعد مشيئة الله

 

المشاعر المقدسة || تزايد فرص السحب الرعدية .. تشتد السبت مع تنبيه من تشكل السيول

 

يكمن السبب الأبرز في اندفاع رياح موسمية رطبة من بحر العرب وغرب المحيط الهندي على إثر تشكل حزم سحب استوائية قبالة سواحل الصومالية، حيث تتابع حركتها شمالا لتصل اليمن فالقطاع الجنوبي الغربي من السعودية خاصة السبت، إضافة لاندفاع رياح رطبة مدارية من مناطق افريقية على حد سواء.

 

ويعني ذلك، اشتداد كثافة السحب الرعدية اعتبارا من الجمعة وتشتد وتصل ذروتها يوم السبت، وتهطل زخات رعدية خفيفة الى متوسطة الغزارة على مكة المكرمة بمشيئة الله، تصبح غزيرة عصر ومساء السبت.

 

السبت .. ذروة الحالة الماطرة وتنبيه حقيقي من تشكل السيول ومن هبوب العواصف الرعدية

 

تشتد حدة السحب الرعدية يوم السبت، حيث تصل الرطوبة الاستوائية للطبقات المتوسطة والمنخفضة من الغلاف الجوي وتكون في أوجها مما يعني ارتفاع مستويات غزارة الامطار وقوة العواصف وربما الصواعق الرعدية.

 

ومع ساعات العصر والمساء، ترتفع فرص الامطار والتي تكون غزيرة على فترات وتعمل على تشكل السيول بما في ذلك منطقة الحرم المكي، كما لا يستبعد هبوب عواصف رعدية ونشاط حركة الرياح المثيرة للغبار بشكل محلي ومحدود.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store