أخفاء الاعلان
2019-04-13T22:00:30Z

المنصورة ...جزيرة الورد في مصر

طقس العرب – مدينة أنشئت في عصر الدولة المملوكية، سميت بجزيرة الورد وكانت مصدر فخر لسكانها، ولكن سرعان ما عانقت اسم المنصورة بفضل انتصاراتها على الحملات الصليبية، وبفضل نهر النيل الذي يتوسطها ويرسم أجمل المناظر بها، ها هي مدينة المنصورة ترحب بزوارها المصريين والمسافرين العرب والقادمين من كل مكان.

 

المنصورة هي عاصمة محافظة الدقهلية في مصر وعصب الحياة السياحية والترفيهية فيها، جوها لطيف ونسيمها عليل، تضم حدائق جميلة تعبر عن طبيعة الدلتا المصرية، ومعالم قديمة تدل على عراقة التاريخ الإسلامي، وهي غنية أيضًا بأماكن الترفيه والأنشطة الرياضية والاجتماعية.

 

 

جزيرة الورد

 

لعل جزيرة الورد هي الوجهة السياحية الكثر روعة في المنصورة، يأتيها الزوار من كل مصر للتمتع بمناظرها وسط نهر النيل، وهي شبه جزيرة مليئة بالحدائق الخضراء، كانت في القديم من أكبر حدائق الورود في مصر، وهي اليوم لا تزال وجهة سياحية عالمية.

 

حديقة شجرة الدر هي واحدة من أهم المقاصد السياحية في الجزيرة وتضم حديقة للأطفال ومجموعة ملاعب للتنس وكرة السلة والطائرة، ناهيك عن مركز للعلاج الطبيعي. كما توجد مجموعة من النوادي الاجتماعية والرياضية المتنوعة والتي تشمل أيضا الرياضات المائية مثل التجديف.

 

 تتميز المنصورة أيضًا بعدد رائع من الحدائق أهمها حديقة الأطفال، وحديقة الطلائع، وحديقة الخالدين، وحديقة الأسرة، ناهيك عن حديقة الحيوانات الواقعة في حي توريل، كما تتوفر على مجموعة من القرى السياحية مثل قرية الزهور، قرية عثماثون، وقرية جزيرة الورد، وكلها وجهات يقصدها المصريون دائمًا لأخذ قسط من الراحة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

المعالم التاريخية في المنصورة

 

لقد كانت دار ابن لقمان سجنًا لقائد الحملة الصليبية وملك فرنسا خلال القرن الثالث عشر، الملك لويس التاسع الذي لم يكن ليخرج من هنا حيا لولا فدية زوجته آنذاك، ولهذا السبب وغيره أصبحت مزارًا سياحيا تاريخيًا وأنشئ بها متحف يضم العديد من المقتنيات واللوحات والملابس والأسلحة التي تحكي المعركة  التاريخية.

 

جوار الدار يوجد مسجد الموافي الذي يعتبر واحدًا من أهم وأشهر المساجد في المنصورة، حيث قام ببنائه نجم الدين أيوب سنة 583 للهجرة، ثم أصبح معهدًا إسلاميا عندما أقام به الشيخ عبد الله الموافي.

 

وأخيرًا، من منّا لا يعرف أن المنصورة مسقط رأس سيدة الطرب العربي، السيدة أم كلثوم التي تفتخر بها المدينة وصنعت لها نصبا تذكاريا رائعًا في ميدان 6 أكتوبر.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store