أخفاء الاعلان
2019-08-05T08:49:05Z

المنطقة الجنوبية الغربية || سحب ركامية تبدأ بعد منتصف هذه الليلة وموجة أمطار وعواصف رعدية يوم الثلاثاء

طقس العرب – م. ناصر حداد – تبدأ السحب الركامية بالتكاثر على جنوب غرب السعودية بعد منتصف هذه الليلة تشمل مكة المكرمة و الطائف، لتشتد يوم الثلاثاء وسط توقعات بهطول أمطار متوسطة الى غزيرة فوق مرتفعات جازان وعسير بمشيئة الله.

 

الليلة .. سحب ركامية على مكة المكرمة والطائف

وتبدأ السحب الركامية بالظهور على مكة المكرمة و الطائف اضافة الى سواحل جازان و الليث و القنفذة، وقد تطال مدينة جدة بشكل ضعيف، هذه السحب تترافق مع هطول زخات أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة بمشيئة الله، لاسيما بعد منتصف هذه الليلة.

 

الثلاثاء .. موجة أمطار وعواصف رعدية وبرديات كثيفة على بعض المرتفعات

تشتد الحالة الجوية مع ساعات العصر والمساء على مرتفعات جنوب غرب المملكة بما في ذلك الطائف ومكة المكرمة، وبشكل خاص مرتفعات جازان وعسير، وتهطل زخات رعدية خفيفة الى متوسطة الشدة على تلك المناطق، ويمتد جزء منها نحو السواحل، قد تترافق مع نشاط حركة الرياح.

 

طقس العرب السعودية - موجة أمطار وعواصف رعدية يوم الثلاثاء

 

أما مرتفعات جازان وعسير قد تشمل مدينة أبها، فتهب عواصف رعدية وتتساقط زخات برد قد تكون كثيفة، فيما تكون شدة الأمطار بين المتوسطة الى الغزيرة أحياناً وتتشكل السيول على إثر ذلك.

 

رياح موسمية مشبعة بالرطوبة تبدأ الليلة وتشتد الثلاثاء

تهب رياح مدارية رطبة جداً عبر السودان نحو وسط وجنوب البحر الأحمر، تعمل على تزايد كثافة السحب، وتتميز هذه الرياح بانها أقل حرارة بشكل كبير مقارنة مع عموم مناطق السعودية، تؤدي الى كسر الطبقة الساخنة المتواجدة على ارتفاع 1500-3000 متر من سطح البحر.

 

ويعني ذلك، السماح للهواء الدافئ والرطب بالارتفاع، وتشكل السحب الرعدية الكثيفة أحياناً، تترافق مع هطول أمطار غزيرة أحياناً على مرتفعات جازان وعسير.

 

وتترافق تلك الظروف الجوية مع تعمق منخفض جوي في طبقات الجو العالية، مما يعني تواجد قوى رفع ديناميكية، تزيد من زخات الحالة الجوية بشدة مختلفة بين منطقة وأخرى.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store