إخفاء الإعلان

النشرة الأسبوعية .. انخفاض تدريجي مُرتقب على درجات الحرارة وعودة الأمطار

2019/04/13

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - يُفتتح الأسبوع الجديد بأجواء ربيعية دافئة نتيجة لتأثر المملكة بمُنخفض خماسيني يدفع بتيارات جنوبية الى جنوبية شرقية دافئة تُثير الغبار والأتربة في مختلف مناطق المملكة ، بينما يقترب من المنطقة تدريجياً كُتلة هوائية باردة تجلب انخفاضاً متتالي على درجات الحرارة وهطول الأمطار في مختلف مناطق المملكة خاصة في النصف الثاني من الأسبوع.

 

ويسود طقس ربيعي دافئ خلال ليلة السبت ونهار الأحد نتيجة لتأثر المملكة بمنخفض خماسيني قادماً من مصر كما تكون الأجواء مغبرة في بعض المناطق نتيجة لهبوب رياح جنوبية الى جنوبية شرقية نحو المملكة ، بحيث تبقى درجات الحرارة نهاراً في مطلع العشرين مئوية تنخفض ليلاً الى ما يقارب 13 مئوية تقريباً في العاصمة عمان. وتدريجياً خلال ساعات عصر ومساء الأحد تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس ،وتهب رياح غربية نشطة السرعة تُثير الغبار والأتربة بشكل أكبر لا سيما في الجبال والمناطق الصحراوية.

 

وتواصل درجات الحرارة انخفاضها خلال يوم الأثنين مع بقاء الطقس ربيعياً لطيفاً إلى مُعتدل في عموم المناطق ودافئاً في الأغوار والبحر والميت والعقبة.  واعتباراً من ساعات ليلة الأثنين تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة لاقتراب كتلة هوائية باردة قادمة من وسط أوروبا تزامناً مع امتداد سطحي لمنخفض البحر الأحمر لذلك تتكاثف السُحُب تدريجياً مع فرصة لهُطول زخات من الأمطار بأجزاء من شمال ووسط المملكة والمناطق الشرقية والجبال الجنوبية، خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر.

 

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير نتيجة لتأثر المنطقة بالكُتلة الهوائية الباردة كما تندفع تيارات غربية رطبة تعمل على هطول زخات رعدية من الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة وتكون الرياح شمالية غربية الى غربية نشطة السرعة خاصة على الجبال بحيث تثير الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية والجنوبية. كما تسجل درجة الحرارة العظمى حينها حاجز 15 مئوية تنخفض ليلاً الى حدود 7 درجات مئوية فقط ، لذلك يسود طقس بارد في مختلف مناطق المملكة لا سيما في ساعات الليل.

 

ويستمر الطقس بارداً وغائماً خلال يومي الخميس والجمعة نتيجة لاستمرار تأثر المملكة بالكُتلة الهوائية الباردة مع تركز الهطولات المطرية في أجزاء من شمال ووسط المملكة بمشيئة الله وتسود أجواء باردة لا سيما خلال ساعات الليل في مختلف مناطق المملكة. 

 

وتبرز بعض المؤشرات الواردة لدى قسم التنبؤات الجوية في طقس العرب الى احتمالية عالية لاندفاع كُتلة هوائية باردة من جديد خلال الأسبوع المُقبل و يمكنكم الأطلاع على التوقعات الجوية بعيدة المدى بما فيها الطقس المُتوقع خلال شهر رمضان المبارك من خلال خدمة 5 - 30 يوم عبر التطبيق الرئيسي لموقع طقس العرب .