أخفاء الاعلان
2019-07-27T13:11:18Z

النشرة الأسبوعية .. طقس صيفي اعتيادي وهطولات رعدية في جنوب المملكة

طقس العرب - ما زالت التحديثات الجوية المعالجة تُشير الى استمرار ضعف الهطولات المطرية الموسمية في جنوب السعودية رغم الأحتمالية العالية لهطولها خلال النصف الأول من الأسبوع الحالي ، بينما تسود درجات حرارة اعتيادية في مختلف مناطق المملكة ، دون أي تطرف في سلوك درجات الحرارة خلال الأيام القادمة بمشيئة الله.

 

النصف الأول من الأسبوع

 

وتترافق بداية الأسبوع الحالي مع استمرار اندفاع رياح موسمية رطبة من نواحي بحر العرب على الأجزاء الجنوبية للجزيرة العربية بما فيها المملكة ، لذلك تهطل زخات رعدية خلال النصف الأول من الأسبوع وتشمل مرتفعات عسير ، جازان ، الباحة، نجران وأجزاء من الطائف  تكون رعدية وتترافق مع نشاط الرياح السحية المثيرة للغبار والأتربة المثارة بمشيئة الله ، كما يُتوقع هطول البرد واحتمالية تشكل السيول في تلك المناطق ، بينما تسود درجات حرارة صيفية اعتيادية في مختلف المناطق دون أي تطرف في درجات الحرارة بحيث تتركز بشكل أكبر في جنوب غرب البلاد ووسطها.

 

النصف الثاني من الأسبوع

 

يتحرك المرتفع المداري نحو وسط وشرق البلاد تدريجياً لذلك ترتفع درجات  الحرارة بشكل أكبر خلال منتصف ونهاية الأسبوع لا سيما في شرق البلاد بحيث تقترب من الخمسين مئوية في أجزاء من المناطق الشرقية ، وتتراجع شدة  الهطولات المطرية تدريجياً عن جنوب البلاد مع استمرار هطولها على أجزاء محدودة من مرتفعات عسير وجازان ومنطقة نجران وأقصى جنوب منطقة الرياض ونواحي الربع الخالي تكون رعدية في تلك المناطق ، وتسود درجات حرارة أقل من معدلاتها في جنوب غرب البلاد بمشيئة الله.

 

توقعات الرطوبة النسبية والغبار

 

ترتفع نسب الرطوبة في الأجزاء الشرقية من المملكة ونواحي السواحل الشرقية من الدمام ، الجبيل ، والخبر  كما تضعف رياح البوارح عن شمال وشرق البلاد بحيث تصبح معتدلة السرعة خلال النصف الأول من الأسبوع بحيث يتوقع تشكل الضباب مع ساعات الفجر في أجزاء منها بحيث تتدنى الرؤية الافقية لأوقات محدودة ، ومع النصف الثاني من الأسبوع تتراجع نسب الرطوبة في سواحل الخليج العربي وترتفع تدريجيا نواحي البحر الأحمر وسواحل جنوب البلاد بما فيها سواحل عسير ، وجازان. بينما يستمر هبوب رياح نشطة نواحي جنوب غرب البلاد بحيث تثير الغبار والأنتربة المثارة . وخلال الأيام الأخيرة من الأسبوع تنشط رياح البوارح تدريجياً لا سيما في شرق البلاد بمشيئة الله.

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store