أخفاء الاعلان
2019-11-09T20:44:09Z

النشرة الجوية الأسبوعية | استمرار الرياح الشرقية الجافة أغلب الأوقات وسحب رعدية خاصة في مناطق البادية

طقس العرب – م. ناصر حداد – يستمر تأثر المملكة بالرياح الشرقية الجافة أغلب أيام هذا الأسبوع، وتكون معتدلة السرعة الى نشطة مثيرة للغبار أحياناً، وتتشكل السحب الرعدية في مناطق البادية بشكل شبه يومي، مع احتمال اتساع رقعتها مع الأيام الأخيرة من الأسبوع لتشمل بعض المدن الأردنية خاصة جنوب المملكة.

 

شرقية جافة أغلب الفترات

وتسيطر الرياح الشرقية الى الجنوبية الشرقية على جميع مناطق المملكة عدا العقبة وذلك بسبب تواجد مرتفع جوي غرب العراق وامتداد منخفض البحر الأحمر من الجنوب، مما يؤدي الى هبوب رياح جنوبية شرقية مصدرها السعودية، لذا تكون جافة بشكل كبير وقد تعمل على اثارة الاتربة والغبار أحياناً.

 

تعرف على فرص الأمطار هذا الاسبوع

أما عن فرص الأمطار، فتتركز في معظم الفترات في أجزاء من البادية الجنوبية ولاحقا الشرقية، ناتجة عن تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتكاثر السحب الركامية وتهطل زخات أمطار قد تصحب بالرعد وتترافق مع نشاط الرياح السطحية في بعض الفترات.

 

ويحتمل مع الأيام الأخيرة من الأسبوع أن تتسع رقعتها، لتدخل مناطق جديدة ضمن المناطق المعرضة للهطولات المطرية لاسيما في جنوب المملكة وشرق المناطق الوسطى والشمالية، وتتميز حالات عدم الاستقرار الجوي بانخفاض درجة الدقة، وبالتالي يتعذر الخوض بالتفاصيل المتعلقة بالمناطق وشدة الأمطار من الآن، نظراً لاتساع هامش الخطأ من الان، لذا سيقوم طقس العرب بإصدار مزيد من التقارير بشكل دوري.

 

سلوك درجات الحرارة هذا الاسبوع

كما يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها العامة، ويكون الطقس أكثر دفئاً من المعتاد مع ساعات النهار، أما مع ساعات الليل، فيزداد الشعور بالبرودة بسبب نشاط الرياح الشرقية الجافة والتي تعطي شعوراً زائداً بالبرودة مقارنة مع درجات الحرارة الفعلية المسجلة عبر موازين الحرارة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store