إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الأسبوعية | سحب رعدية في جنوب وغرب وشمال السعودية .. وبوارح مثيرة للغبار في الشرق والوسط

2019/06/01

طقس العرب – م. ناصر حداد – يستمر تكاثر السحب الرعدية في أجزاء من جنوب وغرب وشمال المملكة بمشيئة الله، وتكون الامطار غزيرة احياناً في مرتفعات وتهامة جنوب غرب المملكة، كما تبدأ البوارح تأثيرها برياحها المثيرة للغبار في المناطق الشرقية والوسطى.

 

حالة الطقس – توقعات الأمطار

 

تشتد حدة السحب الرعدية والأمطار والسيول يوم السبت وتستمر الاحد والاثنين بحدة أقل على جنوب غرب المملكة بخاصة المرتفعات والمنحدرات الغربية لها وتشمل جازان وعسير والباحة والطائف، تشمل المشاعر المقدسة (مكة المكرمة) بمشيئة الله.

 

وتستمر التكونات الصيفية على غرب وشمال المملكة، تكون خفيفة في خاصة تبوك والجوف، ومتوسطة الشدة على الجبال الغربية غرب المدينة المنورة والعيص.

 

أما يوم الأربعاء ومع نهاية الاسبوع، فيقترب حوض علوي أقل حرارة من شرق البحر المتوسط، بالتزامن مع اندفاع رياح رطبة مدارية في طبقات الجو المتوسطة والعالية نحو شمال غرب السعودية،

 

مما يعني تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي وتكاثر السحب الرعدية وربما الغبار على أجزاء من المدينة المنورة وتبوك والجوف وغرب الحدود الشمالية وغرب حائل بمشيئة الله، وتكون الامطار خفيفة متفرقة في مجملها.

 

وتشير الخريطة التالية تراكمي الامطار المتوقعة هذا الاسبوع، ويدل اللون الازرق على الامطار المتفرقة، بينما يدل اللون الزهري على الامطار الغزيرة

 

النشرة الجوية الأسبوعية | سحب رعدية في جنوب وغرب وشمال السعودية .. وبوارح مثيرة للغبار في الشرق والوسط

 

 

حالة الطقس – توقعات الغبار

 

يتوقع ان تترافق السحب الرعدية بتشكل الغبار والذي قد يكون كثيفاً على سواحل البحر الأحمر خاصة جازان وقد يصل مدينة جدة السبت والأحد.

 

كما تنشد رياح البوارح من السبت حتى الثلاثاء على شمال شرق ووسط المملكة، تشمل القصيم والرياض بحدة خفيفة الى متوسطة الشدة يوم الثلاثاء، ويستثنى من ذلك سواحل الشرقية اذ تكون بمنأى عن الغبار.

 

حالة الطقس – توقعات درجات الحرارة

 

من المتوقع ان تكون الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بشكل كبير في شمال وغرب المملكة، بينما يكون الطقس حار اعتيادي في شمال شرق وشرق ووسط المملكة، ومعتدل الى لطيف فوق الجبال الجنوبية.