إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الأسبوعية .. سحب رعدية وغبار تشمل أغلب المناطق الإدارية

2019/02/23

طقس العرب - م. ناصر حداد –تتأثر غالبية المناطق بأحوال جوية غير مستقرة خلال الأسبوع الحالي، تتمثل بهطول زخات رعدية من الأمطار بما في ذلك مناطق جنوب غرب المملكة، كما تهب موجات من الغبار على مختلف المناطق بحدة متفاوتة.

 

ويستعرض التقرير أبرز الظروف المؤثرة خلال الأسبوع الحالي، بقية يوم السبت 23 فبراير وحتى يوم الجمعة الأول من مارس 2019؛

 

توقعات الأمطار:

يسيطر المرتفع المداري على المملكة مع بداية الأسبوع، يسمح هذا النظام الجوي بتمدد منخفض السودان نحو جنوب غرب المملكة، وبالتالي ترتفع فرص الأمطار في المرتفعات والسفوح الشرقية لها وهو الوضع الاعتيادية في ظل انتقالنا نحو فصل الربيع، وتكون حدة الأمطار خفيفة الى متوسطة الشدة.

ولاحقا في منتصف الأسبوع، تندفع كتلة هوائية باردة من الشمال، تعمل على تمدد منخفض البحر الأحمر نحو شمال المملكة مشكلا حالة من عدم الاستقرار الجوي وتكاثر السحب الرعدية، تبدأ على شمال وغرب المملكة، وتنتقل لاحقا نحو الشرق، وبذلك تشمل الأمطار (خفيفة الشدة في معظمها الى متوسطة أحياناً) أجزاء من تبوك والمدينة المنورة والجوف والحدود الشمالية وحائل، ثم تنتقل للشرق نحو حفر الباطن والشرقية.

وتمتد الأمطار المتفرقة يوم الأربعاء نحو أجزاء من المناطق الوسطى القصيم وأجزاء من منطقة الرياض، مع استمرارها في على وسط وجنوب الشرقية بما فيها سواحلها، فيما تنحسر الأمطار عن غرب وشمال المملكة (عدا المدينة المنورة).

وخلال نهاية الأسبوع، تندفع مجدداً كتلة هوائية باردة شديدة البرودة، تعمل على عودة فرص الأمطار المتفرقة على أجزاء من شمال غرب وشمال المملكة.

 

توقعات الرياح والغبار:

يتوقع ان تخلو المملكة مطلع الأسبوع من الغبار، على أن تبدأ أولى توقعات الغبار يوم الاثنين على أجزاء من الجوف وغرب الحدود الشمالية، حيث تهب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تعمل على إثارة الغبار بحدة خفيفة غالباً، تتحول الى متوسطة مع ساعات الليل أقصى شمال المملكة.

يوم الثلاثاء، تنشط حركة الرياح الجنوبية الغربية بشكل كبير، حيث تكون نشطة السرعة مع هبات تصل الى 60-80 كم/ساعة، ويعني ذلك ارتفاع فرص تشكل موجات غبارية تشمل غرب منطقة الرياض وأجزاء من القصيم وحائل وحفر الباطن وعموم المنطقة الشمالية، وتكون الغبار متوسطة الكثافة، وربما كثيفة في نطاقات محدودة خاصة على أجزاء من حائل وشرق الحدود الشمالية.

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء، تصل موجة الغبار (متوسطة الكثافة) نحو الشرقية وسواحلها، تشمل الدمام والجبيل.

ومع توقع اندفاع الكتلة الباردة الجديدة نهاية الأسبوع، تنشط حركة الرياح بشكل كبير على المنطقة الشمالية، وسواحل البحر الأحمر تشمل مدينة جدة، وبشكل أقل في باقي المناطق، حيث يؤدي ذلك الى اثارة الاتربة والغبار في مختلف المناطق وخاصة في شمال وشمال شرق المملكة.

 

توقعات الثلوج:

من غير المستبعد تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك، يوم الخميس الموافق 28 فبراير، اذ من المتوقع ان ينخفض مستوى تساقط الثلوج الى حدود 1600 متر وربما أقل خاصة أقصى شمال غرب المنطقة. ويشير طقس العرب الى أن الثلوج في مجملها خفيفة وغير متراكمة باستثناء أقصى شمال المنطقة وفوق الجبال الشاهقة مثل جبال اللوز.