إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الأسبوعية .. منخفض جوي وكتلة هوائية باردة تجلب الأمطار والغبار على معظم المناطق

2019/01/26

طقس العرب – م. ناصر حداد – تستأنف أولى الحالات الماطرة هذا العام 2019 تأثيرها على المملكة تترافق مع هبوب الغبار على معظم المناطق، من يوم السبت الموافق 26 يناير 2019 وعلى مدار أربعة أيام بحيث تشمل أغلب المناطق بحدة ضعيفة الى قوية في بعض المناطق.

 

(انقر هنا لمعرفة كافة التوصيات والتنبيهات خلال فترة تأثير الحالة)

 

ويعود سبب الاضطرابات الجوية (الأمطار والغبار) بعد مشيئة الله الى اندفاع كتلة هوائية باردة عبر البحر الأبيض المتوسط نحو مصر وبلاد الشام، تعمل على استجابة فعالة لمخفض البحر الأحمر بالتزامن مع اندفاع تيارات رطبة مدارية من القارة الافريقية نحو المملكة، ورطوبة شبه استوائية قادمة من الجنوب أي بحر العرب نحو الشمال،

 

وينتج عن ذلك الأمر، تشكل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي في غرب تبوك والمدينة المنورة، ومتوسطة الى ضعيفة الشدة في حائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية وحفر الباطن والشرقية وأجزاء من مدينة جدة ومكة المكرمة والرياض.

 

وتشتد حدة السحب الرعدية على مرتفعات تبوك والمدينة المنورة يوم الأحد منذ ساعات الصباح، وتكون الغيوم الرعدية كثيفة مصحوبة بهبوب العواصف الرعدية أحياناً وتساقط زخات البرد وهطول الأمطار الغزيرة، الأمر الذي يرفع من فرص السيول إضافة الى تشكل السيول المنقولة نحو السواحل.

 

ليلة الأحد ويوم الاثنين .. تشكل منخفض جوي مصحوب بجبهة هوائية باردة

 

 

يزداد اندفاع كتلة هوائية باردة نحو المملكة مع ساعات مساء وليل الأحد حتى الثلاثاء، تعمل على تشكل جبهة هوائية باردة ومنخفض جوي يتمركز جنوب العراق ويتحرك نحو الكويت، وتكون الجبهة مصحوبة بالأمطار الرعدية والبرديات وتشكل موجات غبارية متوسطة الى كثيفة خاصة في شمال شرق المملكة.

 

وتعبر الجبهة الباردة ليل الأحد جنوب تبوك وغرب وشمال المدينة المنورة (تتركز فوق الجبال وبشكل أقل وسريع على السواحل)، تعمل على هطول الأمطار الغزيرة وتشكل السيول، إضافة الى حدوث السيول المنقولة نحو السواحل. كما تهطل زخات رعدية متوسطة الشدة في باقي المنطقة الشمالية تترافق مع هطول البرديات خاصة غرب حائل وجنوب الجوف.

 

أما يوم الاثنين فيستمر اندفاع الجبهة الباردة وتصل نحو وسط المدينة المنورة والقصيم وشمال وغرب الرياض وحفر الباطن ومدينة جدة، وتكون حدتها متوسطة عموماً تترافق مع هطول البرديات خاصة على أجزاء من حائل والقصيم وشمال منطقة الرياض ليلاً.

 

ويتوقع تشكل موجة كثيفة من الغبار يوم الاثنين على حفر الباطن والشرقية وبحدة متوسطة في شرق حائل والقصيم والرياض، تتحرك مع ساعات الليل وصباح الثلاثاء نحو الشرقية.

 

 

ويكون تأثير الحالة على العاصمة الرياض ضعيف من ناحية الأمطار ومتوسطاً من ناحية الغبار، حيث يتوقع أن تهطل زخات متفرقة من الأمطار بعد منتصف ليلة الاثنين وتنتهي سريعا مع صباح الثلاثاء، في حين ستتعرض الى تأثير موجة من الغبار متوسطة الكثافة عصر ومساء الاثنين، وتصبح خفيفة يوم الثلاثاء.

 

تجدر الإشارة الى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير صباح الثلاثاء في شمال غرب المملكة، بحيث تكون الفرص مواتية لتشكل الصقيع خاصة في منطقة تبوك، تعود وتكرر صباح الجمعة.

 

يوم الثلاثاء، تتركز الأمطار في المنطقة الشرقية، وتكون خفيفة الى متوسطة الشدة، في حين تضعف الفعالية الجوية بشكل كبير عن باقي المناطق، وتنحسر تماماً عن المنطقة الشمالية.

 

وتبقى فرص الأمطار واردة خلال ما تبقى من الأسبوع خاصة في شرق وغرب المملكة وعلى شكل أمطار متفرقة بمشيئة الله.