إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الموسمية - أبريل ومايو ويونيو (4/5/6) 2019 لشبه الجزيرة العربية

2019/04/11

طقس العرب - يعتمد إعداد مثل هكذا توقعات فصلية على عوامل عديدة من ضِمنها سلوك الغلاف الجوي في نصف الكرة الشمالي خلال ال 6 أشهر الماضية، بالإضافة إلى درجات حرارة سطح مياه المسطحات المائية المُختلفة في العالم، كما و يتم تشغيل برمجيات خاصة من تطوير "طقس العرب" على حواسيب فائقة القدرة للحصول على أكثر السنوات تشابهاً مع ما يجري هذا العام، عدا عن الأخذ بعين الاعتبار نواتج النمذجة العددية العالمية الفصلية ليتم الخروج بتوقعات فصلية مبنية على أسس احصائية و تحليلية تُعطي نظرة عامة للأوضاع الجوية المُتوقع أن تسود خلال الأشهر القادمة.

 

 

و تختلف هذه التوقعات الفصلية عن تلك اليومية بأنها تكون أقل تفصيلاً (أكثر شمولية)، و تحديثها يكون بشكل دوري و بشكل شهري، إضافة إلى أن دقتها في بعض الأحيان لا تكون في المستوى العالي و المأمول منها. و ينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم لمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الإبحاث في هذا الصدد و الذي يُشارك فريق "طقس العرب" في بعض منها.

 

 

و تكمن الفائدة المرجوة من مثل هكذا نشرات فصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الشتاء و لا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على مثل هكذا مؤشرات و التي في بعض الأحيان تساعد على جني و تحقيق الأرباح عبر استغلال مثل هكذا معلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من مثل هكذا توقعات مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة و غيرها.

 

الوضع العام

استمرار السحب الركامية والأمطار في أبريل والنصف الأول من مايو في مختلف المناطق من العراق ووسط وشرق الجزيرة العربية بما في ذلك بعض دول الخليج العربي.

ارتفاع فرص تشكل حالات مدارية في بحر العرب أواخر مايو ومطلع يونيو

توقع نشاط رياح البوارح في النصف الثاني من يونيو

 

التوقعات الفصلية الخاصة بكل شهر:

 

شهر أبريل / نيسان 2019:

الأمطار:

وسط وجنوب غرب وشرق السعودية ودول الخليج العربي وشمال العراق: أعلى من المعدل.

شمال وغرب السعودية وباقي مناطق العراق: حول الى أقل من المعدل.

باقي المناطق: أقل من المعدل / لا توجد.

 

درجات الحرارة:

شمال السعودية وشمال ووسط العراق: حول الى أقل من المعدل.

باقي المناطق: أعلى من المعدل.

 

الغبار:

ترتبط الغبار بشكل أساسي بالحالات الجوية الماطرة، حيث تتركز ضمن نطاق تأثير السحب الرعدية، وترتفع فرص الغبار في وسط والسفوح الشرقية لجنوب غرب السعودية، وبشكل أضعف في أجزاء من سلطنة عمان.

 

وصف الأنظمة الجوية

يشتد وبشكل تدريجي تأثير المرتفع الجوي الإسكندنافي على شمال القارة الاوربية، بحيث يفرز توزيعا جيداً لشبه الجزيرة العربية وخاصة خلال الأسبوع الثاني والثالث من الشهر، بالتزامن مع اندفاع أحواض علوية باردة من الشمال والشمال الشرقي، مما يعني ارتفاع فرص الأمطار الرعدية بمشيئة الله، ولاحقا مع نهاية الأسبوع الثالث والثلث الأخير من الشهر، يزداد تأثير المرتفع المداري على جنوب الجزيرة العربية، مما يضعف من فرص الأمطار بشكل عام، ويركزها على جنوب غرب السعودية.

 

 

شهر مايو / أيار 2019:

الأمطار:

مرتفعات جنوب وغرب السعودية وجبال الحجر في سلطنة عمان وشمال العراق: أعلى من المعدل.

وسط السعودية وشمال شرق العراق: حول الى أعلى من المعدل.

باقي المناطق: أقل من المعدل / لا توجد.

 

درجات الحرارة:

شمال العراق: أقل من المعدل.

شمال وغرب السعودية وباقي مناطق العراق والكويت: حول الى أقل من المعدل.

باقي مناطق السعودية والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان: حول الى أعلى من المعدل.

 

الغبار:

تتميز الغبار خلال هذا الشهر بمحدودية تأثيرها وضمن مناطق السحب الرعدية والرياح النشطة المرافقة لها، وقد تتزايد نسب الغبار في وسط وجنوب غرب السعودية وأجزاء محدودة من جبال الحجر في سلطنة عمان.

 

وصف الأنظمة الجوية

يتوقع سيطرة مرتفع جوي على جنوب وسط القارة الأوروبية وشمال افريقيا في أغلب الفترات، هذا الأمر يدفع ببعض الكتل الهوائية المعتدلة نحو شرق القارة الأوروبية وشرق البحر المتوسط، ويسيطر مرتفع جوي مداري على جنوب شرق الجزيرة العربية.

 

شهر يونيو / حزيران 2019:

الأمطار:

أجزاء من جنوب سلطنة عمان والربع الخالي: أعلى من المعدل.

مرتفعات جنوب غرب وشرق السعودية وجبال الحجر: حول المعدل.

باقي المناطق: لا توجد.

 

درجات الحرارة:

شمال العراق: أقل من المعدل.

شمال غرب السعودية: حول المعدل.

باقي المناطق وخاصة دول الخليج العربي: أعلى من المعدلات.

 

الغبار:

تكون فرص الغبار محدودة خلال هذا الشهر حيث أنها ترتبط برياح البوارح، خاصة في النصف الثاني من الشهر تزامناً مع تزايد فرق الضغط السطحي بين جنوب وشرق الجزيرة العربية وما بين شمالها.

 

وصف الأنظمة الجوية:

يسيطر مرتفع جوي على شمال الجزيرة العربية والهند، بينما يقل الضغط الجوي في طبقات الجو العالية على شرق البحر المتوسط ومصر، إضافة الى إيران امتداداً لجنوب شرق الجزيرة العربية، وهذا يؤدي الى انتقال الرطوبة الاستوائية / المدارية نحو غرب المحيط الهندي وبحر العرب، الأمر الذي يرفع من فرص تشكل حالات مدارية وامتداد الأمطار نحو جنوب شرق الجزيرة العربية ونشوء تكونات صيفية خاصة مرتفعات أقصى جنوب السعودية بسبب نشاط منخفض السودان الموسمي.

 

الوضع المناخي (للمختصين والمتهمين)

 

يتوقع خلال الأشهر الثلاث القادمة، أن تستمر ظاهرة النينو بالسيطرة على مياه المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي وتعني ارتفاع حرارة سطح المياه هناك عن معدلاتها الاعتيادية، كما يستمر النمط الإيجابي في معامل تذبذب ثنائي القطب الهندي خاصة في مايو ويونيو، مما يعني ارتفاع حرارة سطح المياه في النصف الغربي من المحيط الهندي.

 

وهذا يعني اندفاع التيارات الرطبة نحو الجزء الغربي من المحيط الهندي وبحر العرب الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع فرص تشكل حالات مدارية قد تؤثر على سلطنة عمان والربع الخالي. كما يتوقع ان يتعمق منخفض الهند الموسمي على شبه الجزيرة العربية بحيث يترافق مع نشاط رياح البوارح المُثيرة للغبار نتيجة لانخفاض قيم الضغط الجوي نواحي جنوب شرق الجزيرة العربية.