أخفاء الاعلان
2015-07-14T11:36:36Z

النينو تصل لارقام قياسية والمزيد من التطرف المناخي العالمي الاشهر القادمة

هل تود حذف الإعلانات عن الموقع والتطبيق
الآن انضم الى الباقة المميزة واستمتع بمزايا عديدة

الباقة المميزة

موقعArabiaweather.com – حسن عبدالله – ما زالت درجات الحرارة في المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ ترتفع بشكل مستمر وسجلت قيم " قياسية" لم تحدث منذ سنوات النينو القوية مثل 1998 كذلك 1983 ، وما زال يسبب ذلك تطرفات شديدة في حالة الطقس العالمية من كثرة الاعصاير وموجات الحارة والموجات الباردة.

 

ويتوقع ان تتشتد حالة النينو بشكل اكبر خلال الاشهر القادمة، ويتوقع ان تكون النينو الحالية نينو تاريخية مشابهة لسنوات 1998, 1983 ، ومثل هذه السنوات تشهد الجزيرة العربية فيها امطارا اعلى من المعدل العام مع تكرار موجات السيول.

 

وسجلت المناطق الشرقية من المحيط الهادئ الاستوائية 3 درجات مئوية اعلى من معدلاتها العامة ويعتبر هذا الرقم كبير  و " قياسي" .

 

ولوحظ ظواهر مناخية متطرفة في عدة مناطق بالعالم بسبب ظاهرة النينو وليس بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري كما تم الاشارة بذلك في موضوع مستقل.

 

تطرف حراري كبير في مختلف مناطق العالم:

ويعني ذلك هو تفاوت درجات الحرارة بين ارتفاعها في مناطق معينة من العالم مثل القارة الاوروبية، وانخفاضها الشديد في مناطق اخرى من شرق اسيا واجزاء من شرق اوروبا وجنوب شرقها، هذا التطرق المناخي يلاحظ عبر ارتفاع الحرارة عن معدلاتها بشكل ملموس وكبير" قياسي" مقابل تسجيل مدن اخرى درجات حرارة اقل من معدلاتها ايضا بشكل قياسي في نفس الفترة.

 

فيضانات في عدة مدن، يقابلها توقع الجفاف في مدن اخرى:

وتكثر الفيضانات في سنوات النينو وخاصة البيرو التي اعلنت حالة الطوارئ بسبب ارتفاع قوة النينو خلال الفترة السابقة وتوقعات بارتفاعها الفترة القادمة، وسجلت ايضا تشيلي واجزاء واسعة من القارة الاوروبية مثل المانيا وايطاليا، كذلك اجزاء من شرق القارة الاسيوية بسبب الاعاصير، كما يتوقع ان تتأثر القارة الاسترالية بموجة قوية من الجفاف.

 

كثرة الاعاصير في مناطق دون اخرى:

ويلاحظ ان الاعاصير تمركزت في المحيط الهادئ بشكل كبير بحيث تشكل حول 7 اعاصير في نفس الوقت في المحيط الهادئ، يقابله هدوء في النشاط الاستوائي في المحيط الاطلسي.

 

ويراقب مركز طقس العرب الاقليمي حالة النينو التي تتطور بشكل متسارع واثرها في المناخ العالمي والاقليمي والمحلي المتوقع خلال الاشهر القادمة، وتعتبر حالة النينو من ضمن اقوى الظواهر المناخية المؤثرة على العالم.

هل تود حذف الإعلانات عن الموقع والتطبيق
الآن انضم الى الباقة المميزة واستمتع بمزايا عديدة

الباقة المميزة
تطبيق طقس العرب
play storeapp store