"الهند الموسمي".. منخفض جوي ضخم يؤثر على ثلاث قارات

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/07/12 م ، 1438/10/18هـ
"الهند الموسمي"..  منخفض جوي ضخم يؤثر على ثلاث قارات
منخفض الهند الموسمي

طقس العرب-  وداد السعودي-  يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتشكل فوق الهند وجنوب الجزيرة العربية في شهر أبريل/ نيسان من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو/ حزيران ويسيطر على مساحة واسعة من الجزيرة العربية والهند وشمال بحر العرب وتركيا، وفقًا للمتنبئ الجوي حسن عبدالله.

 

ومع مرور الوقت تزداد مساحة تأثيره لتشمل بعض مناطق شمال أفريقيا والقارة الأوروبية وأجزاء من آسيا في شهر أغسطس/ آب.

 

تعريف المنخفض الهند الموسمي

ينتج من شدة الإشعاع الشمسي الحاد الذي يسخن الهواء فوق اليابسة ، فيما تبقى مسطحات المائية المجاورة أبرد بشكلل واضح؛ مما يسبب انخفاض كثافة الهواء في مناطق اليابسة وبالتالي انخفاض قيمة الضغط الجوي السطحية، ما يؤدي لتشكل المنخفض الهندي الموسمي.

 

تأثير المنخفض الهند الموسمي

يعتبر هذا النظام الجوي ضخم، يؤثر على مساحات واسعة من ثلاث قارات في العالم وهي أفريقيا وآسيا وأوروبا، حيث يدفع الرياح الموسمية الرطبة إلى أجزاء واسعة من الهند ويسبب تساقط الأمطار الغزيرة جدًا ويساهم أيضًا في اندفاع رياح جافة وحارة جدًا نحو منطقة الجزيرة العربية يطلق عليها "البوارح".

 

كما يسبب الموجات الحارة في مناطق شرق المتوسط وتركيا وأجزاء من القارة الأوروبية، خاصًة الجنوبية والشرقية.

 

أجزاء المنخفض الهندي الموسمي الرئيسية

ينقسم إلى أجزاء رئيسية عدة، من ضمنها: المركز الرئيسي الذي يتواجد شمال الهند، والمركز الثاني الذي يطلق عليه المنخفض الحراري العربي ويتمركز في صحراء الربع الخالي.

ويطبق على المركز الثالث "مركز الجزيرة العربية" الذي يتواجد في العراق والكويت، والمركز الرابع يطلق عليه المنخفض الحراري السعودي ويتواجد في منطقة الجوف وأحيانًا شرق الأردن.

وكما تتواجد مراكز أخرى عدة، منها في السودان وتركيا وسيبيريا وأجزاء من القارة الأوروبية.

 

متى ينتهي تأثير المنخفض الهند الموسمي؟

يبدأ يضعف ويفقد مراكزه بدءًا من شمال أفريقيا وأوروبا وسيبيريا في شهر سبتمبر/ أيلول من كل عام ويزداد ضعفه إلى أن يتلاشى تمامًا في شهر أكتوبر وذلك عندما تنخفض درجات الحرارة السطحية التي تسسبب في تكونه.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً