أخفاء الاعلان

امتنع عن هذه المشروبات وقت الافطار في شهر رمضان المبارك

طقس العرب GO 2021-04-27 2021-04-27T21:48:10Z
غالب أبوبكر
غالب أبوبكر
كاتب مُحتوى ومسؤول تواصل اجتماعي
امتنع عن هذه المشروبات وقت الافطار في شهر رمضان المبارك

طقس العرب - مع قدوم شهر رمضان المبارك، تمتلئ الموائد بشتى أنواع الأطعمة والأشربة، وتتكاثر الأسئلة حول أنواع الطعام والشراب التي يجب تناولها، والأنواع التي يجب تجنبها في هذا الشهر الفضيل.

ومن المهم للصائم الانتباه لأنواع المشروبات التي يشربها بعد الإفطار، وأيضاً لكمية السوائل التي يتناولها لتجنب الإصابة بالجفاف، إذ أن الجسم يتكون مما لا يقل عن 60% من الماء، ويخسر الكثير أثناء فترة الصيام، لذلك يجب تعويض هذا النقص بعد الإفطار.

وبالرغم من أن تناول المشروبات مغرٍ جداً بعد الصيام الطويل والشعور بالعطش، إلا أن بعض المشروبات لها أضرار صحية كثيرة، خصوصاً إن تم تناولها بكثرة في فترة بعد الإفطار إلى السحور.

لذلك نستعرض فيما يلي بعض المشروبات التي يفضل تجنبها في شهر رمضان المبارك.

 

المشروبات الغازية

يستهلك بعض الناس المشروبات الغازية بكثرة بعد الإفطار، وقد يشربها البعض عوضاً عن الماء، لكن المشروبات الغازية ضارة للغاية، وخاصة في وقت الصيام.

تحتوي المشروبات الغازية على كمية هائلة من السكر، مما قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري، بالإضافة لكونها تسبب السمنة وتسوس الأسنان عند الأشخاص الطبيعيين.

كما أن المشروبات الغازية تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، مما قد يسبب الإصابة بالغازات والانتفاخ بعد تناول الطعام، وتسبب عسر الهضم أيضاً.

عند تناول المشروبات الغازية عند الإفطار فإن مستويات السكر في الدم ترتفع بشكل كبير خلال 20 دقيقة، مما يتسبب بارتفاع مستوى الإنسولين في الدم وبالتالي تحويل الكمية الكبيرة من السكر إلى دهون يتم تخزينها في الجسم، ويتسبب تناول المشروبات الغازية يومياً إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة، وانخفاض وظائف الكبد والكلى.

لذلك يفضل تجنب تناول المشروبات الغازية والاستعاضة عنها بالماء أو بمشروبات صحية أكثر.

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يميل الكثير من الناس إلى شرب العديد من فناجين القهوة والشاي خلال الأيام العادية، مما يجعل التخلي عن شرب الكافيين أثناء شهر رمضان المبارك صعباً للغاية.

يقبل الكثيرون على شرب القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على الكافيين بعد الإفطار دون التفكير بأضرارها.

يسبب الاستهلاك الكبير للكافيين خسارة الماء والسوائل من الجسم بكثرة بسبب مفعوله المدر للبول، مما يؤدي إلى الجفاف وزيادة الشعور بالعطش خلال النهار.

ولحل مشكلة إدمان الكافيين يمكن للصائم تخفيف شرب القهوة والشاي قبل شهر رمضان بفترة أسبوع أو أسبوعين، لتخفيف الصداع الناتج عن نقص الكافيين خلال النهار. للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

 

المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر

تنتشر العصائر والمشروبات المليئة بالسكر في رمضان بشكلٍ كبير، ويشعر الصائمون أن هذه المشروبات أصبحت من التقاليد الملازمة لشهر رمضان المبارك.

لكن في الواقع لا تضيف هذه العصائر والمشروبات أي قيمة غذائية لجسم الصائم، الذي يفتقد للعديد من العناصر الغذائية الضرورية بعد الصيام الطويل.

كما أن الكمية المهولة من السكر التي تحتويها هذه العصائر تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتسبب السمنة وترفع مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري. اقرأ أيضاً: مريض السكري وصيام رمضان انفوجرافيك

بالإضافة لكونها تهضم بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع في وقت أقصر من المتوقع.

 

شراب الفيمتو

يعد تناول الفيمتو من التقاليد الرمضانية الشائعة خاصة في دول الشرق الأوسط، بالرغم من وجود العديد من الخيارات الأخرى للعصائر، وربما يعود ذلك إلى الطاقة والانتعاش التي يمنحها كوب من الفيمتو بعد يوم صيام شاق.

ولكن يجهل معظم الأشخاص أن هذه الطاقة ناجمة عن المخزون المرتفع في الفيمتو من المحليات الصناعية والتي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤثر على الجسم ويزيد من تراكم الدهون

 

الكميات الكبيرة من الماء

مع أن شرب الماء بكميات كافية ضروري للغاية في شهر رمضان، إلا أن شرب كميات كبيرة منه دفعة واحدة فيه ضرر للصائم.

فبعد الصيام الطويل خلال يوم حار قد لا يستطيع الصائم مقاومة شرب الكثير من الماء دفعة واحدة وقت الإفطار، لكن هذا يؤدي إلى ملء المعدة دفعة واحدة، مما يؤدي إلى تخفيف حمض المعدة وعسر الهضم، بالإضافة للانتفاخ والتطبل.

ولتفادي حدوث هذه الأضرار يجب على الصائم شرب بضعة رشفات وقت الإفطار لكسر صيامه، ثم المواظبة على شرب كأس من الماء كل ساعتين.

 

مشروبات صحية في رمضان

يعتبر الماء أهم مشروب وأفضل مشروب للصحة في شهر رمضان وغيره، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء دون إسراف، لتجنب الإصابة بالجفاف أو عسر الهضم.

ولكن بما أنه من الصعب على الصائم الاكتفاء بالماء وحده، يوجد بعض الخيارات الصحية التي يمكن اختيارها بدلاً عن العصائر المليئة بالسكر، أو الشاي والقهوة، أو المشروبات الغازية.

يمكن للصائم شرب ما يلي في رمضان باعتدال.

مشروب العرقسوس

  • استخدم هذا المشروب منذ القدم لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، وتتضمن فوائده الصحية ما يأتي:
  • التخلص من حرقة المعدة والحموضة، والمساهمة في علاج الغثيان وعسر الهضم وألم المعدة.
  • علاج مشكلة تسريب الأمعاء وهي متلازمة تصيب القناة الهضمية.
  • تقليل التعب في الغدة الكظرية الذي يحدث نتيجة التعرض للإجهاد البدني والعقلي، إذ يساعد في تنظيم مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن التعب في الجسم.
  • تعزيز عمل الجهاز المناعي والوقاية من عدة أنواع من الفيروسات مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي وفيروس الإيدز والإنفلونزا.
  • علاج السعال والتهاب الحلق إذ يعمل كمقشع فعال للتخلص من البلغم ويهدئ التهاب الحلق.
  • تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل أعراض انقطاع الطمث في سن اليأس مثل الهبات الساخنة، وذلك لاحتوائه على مواد ذات تأثير مشابه لهرمون الإستروجين.
  • تقليل الألم مثل ألم الأمراض الجلدية المزمنة وألم المفاصل.

ويجدر التنويه أن هناك بعض الأشخاص الذين من الواجب عليهم تجنب تناول عرقسوس إذ يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستوى البوتاسيوم، كما يجب على بعض الفئات الامتناع عن تناوله ومنهم:

  • الحامل الامتناع عن تناوله لأنه يزيد خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • مرضى القلب والكبد والكلى.
  • الحالات الحساسة للهرمونات مثل الأشخاص المصابين بسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، والألياف الرحمية.

التمر الهندي

  • وهو نوع من الفاكهة الاستوائية، وقد استخدم في العديد من الأطباق والمشروبات وعلاجات الطبية، وذلك لمحتواه الغني من الفيتامينات والمعادن، وتتضمن فوائده الصحية ما يلي:
  • الحفاظ على صحة القلب وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفلافونويدات التي تلعب دوراً اماً في تنظيم مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التمر الهندي غني بالمغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في العديد من وظائف الجسم مثل خفض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية، وتنظيم مستوى السكر في الدم.

كما يوجد بدائل صحية أخرى غنية بالفوائد، مثل:

  • عصائر الفواكه الطازجة الخالية من السكر: تحتوي هذه العصائر على كمية عالية من الماء، مما يساعد على الوقاية من الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • ماء جوز الهند: إذ يحتوي هذا المشروب على العديد من الشوارد التي يحتاجها الجسم، بالإضافة للمعادن والسكريات البسيطة، مما يجعله مثالياً لتعويض الماء المفقود من الجسم.

 

نصائح لتجنب الشعور بالعطش في رمضان

تؤثر نوعية الغذاء في رمضان على الشعور بالعطش بشكل كبير، لذلك يجب على الصائم الانتباه لنوعية غذائه خلال هذا الشهر الفضيل.

يمكن للصائم اتباع بعض النصائح البسيطة لتجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام:

  • شرب كمية كافية من الماء، ومن الضروري شربه على دفعات صغيرة متباعدة بدلاً من شرب كمية كبيرة دفعة واحدة.
  • تناول الكثير من الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مثل البطيخ.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الخارج في الأيام الحارة، إذ أن بذل الجهد في الجو الحار يزيد من معدل التعرق، مما يسرع من عملية فقد الماء.
  • تجنب تناول الأطعمة المالحة، أو إضافة الكثير من الملح إلى الطعام.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي على الكثير من البهارات.
سمات رمضان

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: 315 إصابة و21 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 315 إصابة و21 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 483 إصابة و29 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 483 إصابة و29 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور