أخفاء الاعلان
2020-08-25T09:56:14Z

اندفاع كتلة هوائية حارة من شبه الجزيرة العربية نحو الأردن مع نهاية شهر آب

طقس العرب - يبدو أن آب اللهاب لن يغادرنا إلاً بترك بصمته في آخر أيامه، فالأجواء الصيفية الاعتيادية التي نعيشها هذه الفترة لن تدوم طويلاً، حيث تشير آخر التحديثات الجوية إلى مؤشرات لارتفاع كبير وملموس على درجات الحرارة في المملكة اعتباراً من يوم الجمعة و تشتد السبت، وتعود معها الأجواء الحارة و المرهقة للعديد من المناطق. 

 

كتلة هوائية حارة تندفع نحو بلاد الشام 

 

تستمر درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الحالي، وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيا يوم الجمعة،  لكن، واعتباراً من يوم السبت، تشتد الأجواء الحارة حيث ستعيش المملكة و عموم منطقة بلاد الشام أجواء حارة مع ارتفاع ملموس على درجات الحرارة بسبب اندفاع لكتلة هوائية حارة و جافة من شبه الجزيرة العربية شمالاً نحو بلاد الشام، بحيث تصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بأكثر من 7 درجات مئوية.

 

وتنخفض نسب الرطوبة السطحية نتيجة لطبيعة الكتلة الهوائية ذات المصدر الصحراوي من شبه الجزيرة العربية، وترتفع درجات الحرارة ليلاً لنُودِّع الأجواء المائلة للبرودة التي عشناها خلال الأسبوع الحالي. 

 

ما طبيعة وعُمر الكتلة الهوائية الحارة التي ستؤثر علينا؟

 

الكتلة الهوائية مصدرها شبه الجزيرة العربية، وهي من أكثر الكتل الهوائية سخونة على وجه الأرض، بالإضافة لذلك هي ذات طبيعة جافة كون أن موطنها هي أراضي صحراوية من شبه الجزيرة العربية، وبسبب هذه الطبيعة الساخنة والجافة فإن هذه الكتلة الهوائية تعتبر دخيلة أو غريبة عن طقس بلاد الشام، لذلك نشير في نشراتنا إلى أن درجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها الطبيعية الموسمية لمثل هذا الوقت من العام لمنطقة بلاد الشام، و الأجواء ستكون أكثر حرارة مما هو معتاد بالنسبة لمناخ المنطقة. 

 

لهيب الصيف يطرق الأبواب مع نهاية آب وخلال شهر أيلول، فهل تصل الحرارة 40 مئوية في الأردن؟

 

وبسبب استمرار اندفاع للكتلة الهوائية الباردة نحو غرب أوروبا وغرب البحر المتوسط، فيبدو بأن الأجواء الحارة ستستمر لعدة أيام، فكم يوم سيستمر هذا الارتفاع الكبير  على درجات الحرارة؟

 

تفاصيل أكثر عن حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، عبر الاشتراك والاطلاع على التوقعات من 6-30 يوما والمتوفرة عبر تطبيق طقس العرب بنسخته الجديدة

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store