أخفاء الاعلان
2020-02-24T22:07:20Z

بالتسلسل الزمني | تفاصيل حالة واسعة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على السعودية

طقس العرب - بدأت المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي نهار اليوم الاثنين، وتكاثرت الغيوم الركامية الرعدية فوق منطقة حائل و حفر الباطن ظهر الاثنين، كما هبت رياح جنوبية غربية مثيرة للغبار عملت على تدني الرؤية الافقية في عموم المنطقة الوسطى و الشرقية في مقدمة لكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العالية تقترب من المملكة قادمة من مصر.

 

ظهر الاثنين .. زخات امطار رعدية على حائل و غبار في عموم المنطقة الوسطى 

 

حائل ستكون اولى المناطق التي ستتأثر بحالة عدم الاستقرار الجوي، وتتكاثر الغيوم الرعدية في عموم المنطقة تمتد خلال ساعات مساء الاثنين إلى حفر الباطن وجنوب الحدود الشمالية بالاضافة الى اجزاء من المدينة المنورة و تشمل فرص الامطار مدينة ينبع.

 

كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية في عموم المنطقة الوسطى تعمل على اثارة الغبار و الاتربة وتدني الرؤية الافقية بشكل كبير على كل من حائل و القصيم و شمال و غرب منطقة الرياض و امتدادا الى حفر الباطن و الشرقية. 

 

حالة عدم الاستقرار الجوي تبدأ على منطقة تبوك مساء الاثنين

 

بحسب التحديثات الحالية ستكون تبوك من بين اكثر المناطق تأثرا بحالة عدم الاستقرار الجوي اعتبارا من مساء الاثنين وتستمر حتى مساء الثلاثاء،  وتهطل زخات رعدية من المطر تكون غزيرة على المناطق المطلة على خليج العقبة و ايضا المرتفعات الجبلية بالمنطقة ، وتكون الهطولات ثلجية كثيفة على قمة جبل اللوز ومتراكمة بشكل قد يعيق مظاهر الحياة العامة. 

زخات الأمطار تصل مدينة جدة ومكة المكرمة ليل الاثنين/الثلاثاء و صباح الثلاثاء

 

مدينة جدة لن تكون بمنأى عن الحالة الجوية، حيث ستكون الفرصة مهيأة لهطول زخات أمطار رعدية اعتبارا من ساعات منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء و تستمر فرصها خلال صباح الثلاثاء على المدينة، وتكون شدة الحالة على مدينة جدة خفيفة بالمجمل قد تشتد لفترات قصيرة خاصة ساعات الفجر، تتراجع تدريجيا فرص هطول الأمطار على مدينة جدة خلال يوم الثلاثاء. 

 

وتهطل زخات رعدية من المطر على مدينة مكة المكرمة ليلة الاثنين على الثلاثاء و ايضا يوم الثلاثاء قد تترافق بالرعد احيانا ونشاط في سرعة الرياح التي قد تثير الاتربة و الغبار.

 

أمطار رعدية غزيرة على الجوف و الحدود الشمالية يوم الثلاثاء

 

تتسع رقعة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي يوم الثلاثاء لتشمل الجوف و الحدود الشمالية، وتهطل زخات رعدية غزيرة من المطر وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، حيث تكون الفرصة عالية لتشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه في الطرقات. 

 

موجة غبار كثيفة وزخات أمطار على العاصمة الرياض مساء الثلاثاء

 

تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور أجواء العاصمة الرياض مساء الثلاثاء، تترافق بتكاثر للغيوم متوسطة الارتفاع والتي تعمل على هطول زخات أمطار ، تُتبع بنشاط في سرعة الرياح الغربية المثيرة للغبار، حيث تشير التوقعات الى اندفاع موجة غبار من منطقتي القصيم وحائل باتجاه العاصمة الرياض، حيث تنخفض الرؤية الأفقية بشكل كبير، بالتزامن مع انخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة بسبب بدء عبور كتلة هوائية باردة. 

 

موجة الغبار تصل الشرقية ليل الثلاثاء 

 

تصل موجة الغبار المنطقة الشرقية مساء الثلاثاء، وتشمل اغلب مناطق المنطقة بما فيها مدينة الدمام مع ساعات ليل الثلاثاء / الاربعاء، وتترافق بانخفاض في مدى الرؤةي الافقية بشكل كبير و ايضا انخفاضا على الحرارة.

 

ومع استمرار تحرك الجبهة الهوائية الباردة جنوبا، تصل موجة الغبار منطقة الاحساء و مناطق اضافية من جنوب منطقة الرياض والربع الخالي ليل الثلاثاء و نهار الاربعاء. 

 

الاربعاء .. انتهاء حالة عدم الاستقرار الجوي وبقاء الطقس مغبر 

 

يوم الاربعاء تغادر الجبهة الهوائية الباردة عموم منطقة الجزيرة العربية، وتتراجع فرص هطول الامطار في عموم المناطق مع بقاء الطقس مغبر في منطقة الرياض و الشرقية و الربع الخالي، كما يسود طقس بارد نسبي في اغلب مناطق المملكة باستثناء المناطق الجبلية من تبوك حيث تشهد اجواء شديدة البرودة مع حدوث الانجماد ساعات صباح الاربعاء. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store