بالصور : الجمال في سلسلة جبال لبنان الغربية ..

admin
admin
2013/06/22 
 بالصور : الجمال في سلسلة جبال لبنان الغربية ..
بالصور : الجمال في سلسلة جبال لبنان الغربية ..

 

موقع Arabiaweather.com - كنان نصر - تمتد السلسلة الجبلية الغربية في لبنان من جبل عامل جنوباً حتى جبل القموعة في قضاء عكار شمالاً مروراً بجبل لبنان وجبل المكمل .

 

ويبلغ طول هذه السلسلة حوالي 160 كلم وتمتد باتجاه جنوبي غربي شمالي شرقي بشكل موازي للبحر المتوسط ، والى الشرق منها يوجد سهل البقاع الخصيب الذي يفصل هذه السلسلة عن سلسلة جبال لبنان الشرقية .

 

وتوجد في هذه الجبال ققم شاهقة أعلاها في الشمال ، ألا وهي قمة القرنة السوداء في جبل المكمل وهي أعلى قمم بلاد الشام وترتفع 3088 م عن سطح البحر ، ومن ثم الى الجنوب يوجد جبل المنيطرة وترتفع قمته  : 2911م عن سطح البحر ، ومن ثم جبل صنين الذي يعلو 2628م عن سطخ البحر ، وكذلك هناك قمم جبل الكنيسة وجبال الباروك التي تزيد عن 2000م عن سطح البحر ..

 

تشتهر جبال لبنان بمناخها المعتدل صيفاً والقارس البرودة شتاءاً حيث تتلفى هطولات كبيرة وممتازة تتفاوت من موسم لآخر ، وتغطي المناطق المرتفعة أمتار من الثلوج لشهور عديدة  .. وتستمر بقايا الثلوج على القمم الشاهقة طيلة أشهر الصيف في العديد من السنوات . وأقيمت العديد من مراكز التزلج الشهيرة منها فاريا وعيون السيمان .

 

كما تتميز جبال لبنان بغابات الأرز ، ومنها مناطق أرز بشرّي وأرز الباروك .. كما وتنتشر فيها العديد من الزراعات .

 

وبسبب التكوين الصخري لهذه الجبال ( وخاصة الكلسي ) والهطولات الكبيرة وخاصة الثلوج فانها تشكل خزاناً للمياه الجوفية ، والتي تشكل مصدراً للعديد من الأنهار والينابيع ..

 

نترككم الآن مع مجموعة من الصور لجبال لبنان الغربية :

جبل المكمل

جبل صنين

جبل الكنيسة

جبال الباروك

نيحا الشوف

جبال قضاء جزين

 


المزيد :

بالصور : تعرّف على نهر العواصم من المنبع وحتى المصب !

بالصور : تعرف على أكبر 10 دول بالعالم ، هل بينها بلد عربي ؟

بالصور: طريق العمالقة .. اكثر الطرق اثارة للجدل

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً