إخفاء الإعلان

العقارب الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية وشبه الجزيرة العربية

2019/03/12

العقارب .. هي كائنات صغيرة تصنف ضمن فئة العنكبوتيات، تُخفي في ذيلها انواع قاتله من السموم، تبدأ العقارب بالظهور في فصل الربيع ويزداد انتشارها في فصل الصيف، ويُشكل سم العقارب خطراً قاتلاً إن لم تتم مُعالجة بالطريقة والسرعة المناسبة،  و العقارب خطر يتهدد عُشاق الكشتات والرحلات البرية خاصة في ساعات الليل، فهي في مُعظمها كائنات ليلية لاتظهر إلا بعد أن يُسدل النهار ستاره.

 

دعونا نستعرض سوياً عدداً من أنواع العقارب التي تعيش في أراضي المملكة:

 

1-    العقارب الصفراء "ذو العقلة السوداء"

 

واسمها العلمي " Leiurus quiquetriatus" وأطلق عليها هذا الإسم نظراً للونه الأصفر والعقلة السوداء التي تُميز نهاية ذيلها عن غيرها من أنواع العقارب، وغالباً ما تتواجد بين الأخشاب والصخور والجحور المهجورة، ولها ست أزواج من الزوائد التي تُساعدها بشكلٍ أساسي على اصطياد فرائسها وتقطيعها قبل أكلها.

 

وتتغذى هذه العقارب على الحشرات والعناكب والكائنات الصغيرة، وتعتبر كذلك من الكائنات التي تنشط في ساعات الليل بحثاً عن الطعام.

 

يمكن القول بأن هذا النوع من العقارب يُعتبر من أكثر أنواعها خطورة في أراضي المملكة، فلدغتها قد تُسبب الوفاة، وبشكلٍ خاص بين الأطفال وكبار السن إن لم تتم عملية المُعالجة الطبية بشكلٍ سريع، إذ تعمل المادة السُمية المُتسللة إلى الجسم على إحداث تلف كبير بالأعصاب، الأمر الذي يُسبب تشنجاتٍ قوية تنتهي في أغلب الاحيان بالوفاة.

 

 

2-    العقرب الأسود:

 

 

واسمها العلمي  " Androctonus crassicanda" أطلق عليها أسم العقرب الأسود نظراً للون الأسود الذي يكسو جسدها، وهو ما يجعلها مُميزة عن باقي أنواع العقارب، ويصل مُتوسط طولها إلى قرابة الـ 10 سم، وتمتلك هذه الأنواع من العقارب ثلاث أعيُن.

 

العقارب السوداء كائنات ليليه المعيشة، فما أن يبدأ الليل حتى تبدأ العقارب السوداء بالخروج من أوكارها بحثاً عن طعامها، وتتغذى هذه العقارب على ما تجده حولها من عناكب وحشراتٍ صغيرة.

 

هذا النوع من العقارب يُعتبر ذو درجة سُمية عالية نسبياً، وتُشير الإحصائيات الصادرة عن الجهات الصحية في المملكة إلى أن أكثر اللدغات المُسجلة في أرجاء المملكة ككل ناتجة عن العقارب السوداء والصفراء.

 

 

3-    العقارب السوداء الصغيرة

 

اسمها العلمي " Orthochirus innesi" وأخذت هذه الأنواع من العقارب تسميتها من لونها الأسود وصغر حجمها الذي لايتعدى 3 سم، وتتميز بذيلها الذي يفوق في طوله طول جسمها، ويتواجد هذا النوع العقارب بكثرة بين الصخور وشقوق الجدران.

 

العقارب السوداء الصغيرة تتغذى كذلك على الحشرات والحيوانات الصغيرة إضافة إلى العناكب، وهي كغيرها من العقارب تنشط بكثرة في ساعات الليل بحثاً عن طعامها.

أما عن درجة سميتها فهي ضعيفة ولا تُشكل أي خطر على حياة الانسان، فلدغتها تتسبب بألم موضعي قد يستمر لعدد من الساعات.

 

 

4-    العقارب العربية  

 

وأسمها العلمي " Compsobuthus arabicus" وهي من العقارب الصغيرة ذات اللون الأصفر الفاتح، وتتمير بأعينها التي تتوسط مُقدمة الرأس.

 

هذا النوع من العقارب لا يُمثل أي خطر على حياة الأنسان، فهي تتميز بتأثير سُمي ضعيف مُقارنة بغيره من العقارب، ولا ينتُج عن لدغتها سوى بعض الألم الموضعي.

 

أما عن غذائها فهي تتغذى على العناكب والحشرات وبعض الحيوانات الصغيرة، وغالباً ما تتخذ أسفل الصخور كمساكن لها.

 

5-    العقرب الجزار:

 

واسمه العلمي " Scorpio maurus" سمي بذلك لضخامة الكلابات التي تنتهي بها يديه، ولعل ما يُميزها هو طول ذيلها الذي يُعد مُساوياً لطول جسدها، وتتميز كذلك بلونها الفاتح عُموماً.

 

ويُعتبر هذا النوع من العقارب من الكائنات الليلية التي تبدأ بالظهور غالباً بعد غروب الشمس ولها درجة سُمية ضعيفة ولاتُسبب أي خطرٍ على حياة الإنسان.

 

العقرب الجزار يتغذى كسائر أنواع العقارب على الحشرات والعناكب والحيوانات الصغيرة.