أخفاء الاعلان
2013-07-14T07:37:32Z

بالصور: تعرّف على دُب الماء .. كائن مجهري يكاد لا يُقهر

موقع ArabiaWeather.com – بفضل الإختراعات العلمية الناجحة كالميكروسكوب، أصبح بإمكان الإنسان النظر و مُراقبة الكائنات المجهرية الصغيرة بكُل التفاصيل.

 

و إذا إستخدمت الميكروسكوب بحثاً عن كائنات في الأماكن الرطبة بمُختلف أشكالها فإنك قد تجد كائناً يُدعى " دُب الماء " ، أو بطيء المشية، و  الذي يبلًغ طوله أقل من نصف مليمتر و لكنه يستطيع العيش لمئات السنين، بواسطة قدرات بيولوجية لا تُصدق.

 

هذا الكائن الحي يفاجئ العُلماء حول العالم بمدى قُدرته على تحمُل المعيشة في أكثر البيئات قسوةً على الكُرة الأرضية ،فهو يستطيع أن يتحمّل الضغط العالي ، و التلوُث الإشعاعي ، و درجات الحرارة الشديدة الإرتفاع أو شديدة الإنخفاض، أو أن يبقى من دون طعام لمُدة سنوات طويلة، كما أنه يستطيع العيش لفترة من الزمن في الفضاء الخارجي!

 

و يكُمن سرّ قُدرة هذه الكائنات على التحمُل في دُخولها في حالة شبيهة بالموت عندما ترى بأن الظروف البيئية غير مُناسبة ، و تعمل على تبطيء عمليّاتها الحيوية إلى أقل من 0.01 % ، عن طريق الإمتناع عن الماء بإستخدام نوع خاص من السُكّر ،و تلُف نفسها و تُصبح ما يُشبه كُرةً مُغلفة بالشمع، و تُعيد نفسها إلى الحياة الطبيعية عند توفُر الظروف المعيشية الجيدة مُجدداً.

 

التلسكوب "هابل" يتمكن من تحديد لون كوكب أزرق كالأرض

بالصور : شاهد كم تبدو هذه الأشياء الصغيرة مرعبة لو كبرتها على الميكروسكوب!

إكتشاف شيء بدا مُستحيلاً تحت جليد القطب الجنوبي !
 

سمات ترفيه
تطبيق طقس العرب
play storeapp store