أخفاء الاعلان
2016-03-09T06:19:23Z

بحيرة بايكال في قلب سيبيريا.. لمحبي التفرد والمغامرة فقط

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- بفضل مساحتها المترامية الأطراف مثل البحار وعمق مياهها مثل المحيطات، تعتبر بحيرة بايكال في روسيا واحدة من أعظم العجائب الطبيعية في العالم.

 

تبلغ مساحة سطح مياه البحيرة 31470 كيلومترا مربعا. ويبلغ أقصى عمق للبحيرة 1637 مترا، والمتوسط هو نحو 730 مترا.

 

وبمساحة أكبر من بلجيكا تحتوي بحيرة بايكال على ما يقرب من ربع الاحتياطي العالمي من المياه العذبة، وهو أكثر مما تتوفر عليه البحيرات الأمريكية الخمسة مجتمعة.

 

ويمكن أن تدهش بحيرة بايكال زوارها أو حتى من يقرأ عنها بكل معنى الكلمة، فحوض بايكال الكبير يحتاج أن تتدفق جميع الأنهار الموجودة في العالم فيه لمدة عام من أجل ملئه.

 

هناك أكثر من 300 نهر تتدفق مياهه في بحيرة بايكال، بينما يوجد نهر واحد فقط يصب منه وهو نهر أنغارا الذي يصب في المحيط المتجمد الشمالي.

 

قلب سيبيريا

رغم التهديدات التي تأتي مع المنشآت الصناعية مثل خطوط الأنابيب ومختلف الأنشطة البشرية، فإن بحيرة بايكال ونظرا لموقعها المعزول استطاعت أن تبقى دون تغيير تقريبا ومحمية بشكل كامل من التلوث الذي أصاب معظم المسطحات المائية في العالم.

 

تقع البحيرة في قلب سيبيريا، على بعد حوالى 3500 كيلومترا من المحيط الهادئ، وحوالي 4 آلاف كيلومترا من العاصمة الروسية موسكو، ويشير هذا الموقف الجغرافي إلى صعوبة الوصول إلى بايكال.

 

الطريق إلى البحيرة يمر عبر المدينة الروسية ايركوتسك، أين تستقر محطة للسكك الحديدية الشهيرة العابرة لسيبيريا، وفي هذه المدينة هناك أيضا رحلات جوية مباشرة إلى موسكو وبكين.

 

وبغض النظر عن الموسم والموقع الجغرافي، فإن الجمال الطبيعي لبحيرة بايكال استطاع أن يجذب الفنانين والمصورين والسياح بأعداد كبيرة على مدار العام.

 

ومع ما تضمه من نباتات وحيوانات فريدة من نوعها وثقافة محلية عجيبة، فإن البحيرة التي تعرف أيضا باسم "البحر السيبيري المقدس" هي واحدة من الأماكن التي يجب على هواة المغامرة والتفرد زيارتها.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store