إخفاء الإعلان
2018-12-31T09:11:42Z

بداية عام جديد صقيعية و باردة على بعض دول المغرب العربي

طقس العرب – تتحرك كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة نحو دول جنوب و شرق أوروبا ووسط البحر الأبيض المتوسط بداية العام الجديد ،حيث تعتبر هذه الكتلة قياسية من حيث شدة برودتها وأيضا قياسية في مساحة تأثيرها و مدى تعمقها جنوبا نحو العروض المتوسطة و الدنيا.

 

ومع اندفاع الهواء البارد نحو إيطاليا، تكون الفرصة واردة جدا لهبوب عواصف ثلجية شديدة تطال سواحل البحر الأدرياتيكي و أيضا السواحل الإيطالية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، كما ستنخفض درجات الحرارة الى ما دون الـ 10 درجات تحت الصفر في مناطق واسعة من دول جنوب و شرق أوروبا قبل أن تواصل الكتلة الهوائية الباردة تحركها جنوبا نحو تونس و ليبيا و شرق الجزائر.

 

تونس – الجزائر و ليبيا ... موجة صقيع شديدة واسعة و فرصة لزخات ثلوج و أمطار في بعض المناطق

 

مع اندفاع الكتلة القطبية الباردة نحو مياه البحر المتوسط ، يتشكل منخفض جوي قبال سواحل اليونان و ليبيا، وتهطل زخات رعدية غزيرة من المطر و البرد على سواحل ليبيا و تونس و بأقل شدة سواحل أقصى شرق الجزائر، تكون الهطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية العالية الليبية وتونسية و الشرقية الجزائرية القريبة من السواحل.

 

يندفع الهواء البارد غربا أكثر نحو مناطق غرب الجزائر و الصحراء الكبرى، بالتزامن مع سيطرة مرتفع جوي على تلك المناطق، حيث تصبح الأجواء شديدة البرودة و يتشكل الصقيع ليلا و ساعات الصباح.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store