إخفاء الإعلان

بداية مستقرة للأجواء وباردة ليلاً .. واضطرابات جوية كبيرة وواضحة منتظرة في النصف الثاني من الأسبوع

2019/03/09

طقس العرب – م. ناصر حداد – يبدأ الأسبوع الحالي بأجواء مستقرة ولطيفة مع ساعات النهار، مع بقائها باردة ليلاً، أما في النصف الثاني من الأسبوع فتعود الاضطرابات الجوية من جديد (رياح نشطة واحتمال أمطار وتقلبات كبيرة في درجات الحرارة).

 

ومع بدايات الأسبوع الحالي (الأحد والاثنين)، تسود أجواء مستقرة ولطيفة الحرارة أثناء النهار، باردة ليلاً، كما تقترب درجات الحرارة من الصفر المئوية في أجزاء من البادية الجنوبية وجبال الجنوب العالية، مع احتمال تشكل الصقيع في تلك المناطق.

 

الثلاثاء .. منخفض جوي يقترب من شرق المتوسط وجبهة هوائية دافئة تعبر المملكة

 

أما يوم الثلاثاء الموافق 12 آذار/مارس 2019، فيقرب من الحوض الشرقي للبحر المتوسط منخفض جوي (سيتم قياس شدة تأثيره ضمن مؤشر/مقياس طقس العرب خلال 48 ساعة قادمة).

 

وتبدأ التقلبات الجوية بتأثر المملكة بكتلة هوائية دافئة وعبور جبهة هوائية دافئة في طبقات الجو العالية تؤدي الى ارتفاع واضح في درجات الحرارة، كما تعمل الجبهة الدافئة الى تحول في اتجاه الرياح لتصبح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار الخفيف خاصة في المناطق الصحراوية، إضافة الى ظهور السحب المتوسطة والعالية غير المُمطرة.

 

وتدريجياً يوم الأربعاء، تميل درجات الحرارة الى الانخفاض قليلاً لكن مع بقاء المملكة تحت تأثير الجزء الدافئ من المنخفض، كما تزداد كميات السحب المتوسطة (مع عبور الجبهة الدافئة في الطبقات المتوسطة من الغلاف الجوي على ارتفاع 2-3 كم عن سطح البحر)، حيث ترتفع الفرص لهطول أمطار خفيفة متفرقة في مناطق عشوائية من المملكة، وتكون الرياح صباحاً جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً

 

نهار الأربعاء .. اقتراب المنخفض الجوي والكتلة الباردة المرافقة له

 

وتدريجياً يوم الأربعاء، تزداد سرعة الرياح وتتحول تدريجياً لتصبح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً ومثيرة للغبار في مختلف المناطق وخاصة جنوب وشرق المملكة.

 

ومع ساعات المساء والليل، تتأثر المملكة بالجزء الأبرد من المنخفض الجوي، وتعبر جبهة هوائية باردة، تعمل على تكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة وارتفاع فرص الأمطار بمشيئة الله قد تكون رعدية أحياناً، كما يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع استمرار الأجواء المغبرة في بعض المناطق.

 

 

وتبقى الأجواء باردة شتوية الطابع يوم الخميس (سحب منخفضة وأمطار متفرقة)، وتضعف فرص الأمطار بشكل مؤقت، في حين يتم مراقبة اندفاع كتلة هوائية باردة جديدة لاحقا مطلع الأسبوع القادم تعمل على ارتفاع فرص الأمطار بمشيئة الله.

 

يشار الى تميز منخفضات شهر آذار بسرعة حركتها وعدم مكوثها فترة طويلة من الزمن مقارنة مع أشهر الشتاء الماضية، ويلاحظ بحسب الخريطة المرفقة في هذا التقرير، سرعة المنخفض بين صباح الأربعاء حتى عصر الخميس، حيث يتوقع أن يقطع المنخفض الجوي مسافة تقدر ب 1600-1700 كم خلال تلك فترة زمنية تقدر ب 30 ساعة فقط! ويعود ذلك الى سرعة التغيرات في حركة الغلاف الجوي في تلك الفترة الانتقالية بين فصل الشتاء والربيع وهي طبيعية واعتيادية.