أخفاء الاعلان
2019-10-30T14:07:55Z

بعد اعصار كيار .. الحالة المدارية الجديدة في بحر العرب تحمل الإسم العربي مها

طقس العرب - سنان خلف - مازال اعصار كيار في بحر العرب يلفظ أنفاسه الأخيرة، بعد ان تراجع من اعصار من الدرجة الخامسة إلى اعصار من الدرجة الأولى، و كيار أو Kayrr ، هو اسم من أصول بورمي الأصل، له عدة معانٍ، ففي اللغة البورمية تعني النمر أو النمرة، أما في القاموس الحضري، فكلمة كيار هي مصطلح يستخدمه القراصنة عند التحية أو السلام.

 

أما بخصوص الإعصار الذي سيلي اعصار كيار فسيحمل اسم عربي من تسمية سلطنة عمان، حيث سُيطلق عليه اسم مها، ومعناه البقرة الوحشيّة، وهو نوع من الظباء الصحراوية، وتشبه بها النساء لجمال عينيها واتساعهما، ويأتي معناه أيضًا بالشمس، أيضًا تعني المرآة.

 

ويجري تسمية الأعاصير التي تتشكل في شمال المحيط الهندي من قبل المركز الإقليمي المتخصص للأرصاد الجوية ومقره في نيودلهي – الهند بالنيابة عن البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للأرصاد الجوية المفوضية الاقتصادية والاجتماعيه لآسيا والباسفيك.

 

ويُذكر أن اسم (Hurricane ) يُطلق على الأعاصير التي تحدث في المحيط الأطلسي، بينما يُطلق اسم (Typhoon) على الأعاصير التي تحدث في المحيط الهادي وجنوب شرق آسيا،  فيما يطلق اسم (Cyclone) على الاعاصير التي تحدث في المحيط الهندي . 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store