أخفاء الاعلان
2020-09-04T19:36:44Z

بعد ظهوره النادر في عسير .. معلومات ننشرها لأول مرة عن حيوان "الزريقاء" المهدد بالإنقراض

طقس العرب - الزريقاء أو الرباح، هو ذلك الحيوان الغريب والنادر الذي ظهر في المجاردة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، وأثار الكثير من التساؤلات حوله، لذا قُمنا في طقس العرب بالبحث وجمع كُل المعلومات عن حيوان الزريقاء الذي تبين لنا أنه نادر، ومُهدد بالانقراض!    

 

تسمية الزريقاء

لحيوان الزريقاء عدة تسميات عربية منها الرباح أوالنمس الرباح أو حيوان الرتم أو الزريقاء، واسمع العلمي common genet

 

الزريقاء حيوان ليلي

حيوان الزرقاء يُمضي الليل بطوله وهو يصطاد، ويستخدم سرعته وتسلله لالتقاط الحيوانات الصغيرة والطيور، يستمر في عض فرائسه بأنيابه الحادة حتى تموت، ينظر إلى حيوان الرباح على أنه واحد من أكلة اللحوم الأوائل، قبل بزوغ الفجر تعود حيوانات الرباح إلى جحورها لتنام.

البُنية الجسدية لحيوان الزريقاء 

 
يترواح طول حيوان الزريقاء ما بين 50 سم في الذكور و40 سم للأناث مع الذيل، ويزن حوالى 1 - 2 كيلوغرام (2.2 - 4.4 رطلا).
ويتميز الرباح باللون البنى الفاتح والبقع السوداء التي تشكل الخطوط الطوليه على الهيئه العامه لشكله، والاكثر تميزا هو جزء الذيل الذي يتكون من سلسلة من 8 الى 11 حلقه داكنة.

أين يتواجد حيوان الزريقاء؟

ويعتقد أن حيوانات الرباح ربما تمتد سلالته طيلة احراج كثيفه من دلتا النيجر وتشمل المياه العذبة و الغابات وقد زحفت كميات كبيره منها الى الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويُعتبر من الحيوانات النادرة المُهددة بالانقراض.

 

التكاثر لدى حيوان الزريقاء

فترة حمل أنثى الزريقاء تتراوح بين 56 - 77 يوما، وتضع في كُل حمل ما بين 1 - 4 صغار، والأغلب أنها تنجب 2 - 3 فقط.

التغذيه :

تتغذى الزريقاء على جميع أنواع الحيوانات الصغيرة بما فيها القوارض والطيور والزواحف والحشرات وفي عدم تواجد اللحوم قد يتجه إلى أكل الفواكه.

سلوكه وإمكانية تربيته

تمت تربية الرباح كحيوان منزلى أليف لانه يعد من فصيلة الفريت وقد تمت تربيته وانتاجه فى الأسر وكانت النتيجه جيده للغايه ولكن من مساوئ هذا الحيوان انه فضولي جدا وانه يفرز رائحه كريهه جدا وهى كوسيلة اولى فى الدفاع عن نفسه وبالطبع العض كوسيله ثانيه .

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store