إخفاء الإعلان

برودة الأطراف في فصل الشتاء..انتبه فالطقس ليس سببها الوحيد

2019/02/03

طقس العرب - سنان خلف - ليس الطقس هو السبب الوحيد الذي يُمكن أن يتسبب بشعورك بالبرد، وخاصة برودة الأطراف، فهناك الكثير من الأمراض تلعب دوراً مُباشراً بزيادة الشعور ببرودة الأطراف، ومنها: 

 

1- فقر الدم: ويحدثُ غالباً نتيجة الأنماط الغذائية الخاطئة، زيتسبب بعدم تمكُن جسم الإنسان من إنتاج خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء جسمك، مما يسبب شعور بالبرد في أطرافك.

 

2-خلل وقصور في الغدة الدرقية : تساعد هذه الغدة على تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم، إذا كانت لا تنتج ما يكفي من الهرمونات فقد تصاب بالقصور الدرقي، بالتالي حدوث برودة في الأطراف.

 

3-اضطراب في الأوعية الدموية: إذا شعرت بالبرد في يديك وقدميك، فقد يكون لديك اضطراب في الأوعية الدموية حيث يتم تقييد تدفق الدم إلى ذراعيك وساقيك.

 

4-مرض السكري: يعرف الضرر الكلوي الذي يحدث نتيجة لحدوث السكري باسم اعتلال الكلية السكري، ومن أحد أعراضه هو الشعور بالبرد طوال الوقت.

 

5-فقدان الشهية عن الطعام: وهو نوع من الاضطرابات في الأكل، حيث تصبح أجسام المصابين ضعيفة بسبب القلق الشديد من اكتساب الوزن، والشعور بالبرد هو أحد أعراض الإصابة بفقدان الشهية.

 

6-التوتر الشديد أو القلق: يؤدي الشعور بحالة من الإجهاد أو القلق إلى ضخ الأدرينالين في الجسم، مما يحدث تضيق في الأوعية الدموية في الأطراف، بالتالي التقليل من تدفق الدم وحرارته، والشعور بالبرودة.

 

7-اضطرابات الأعصاب: قد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة، مثل الصقيع الحاد، أوالاعتلال العصبي الناتج عن أمراض الكبد أو الكلى أو علم الوراثة، والتي تسبب برودة الأطراف.

 

وبشكلٍ فإن الحل الامثل لعلاج برودة الأطراف هو التوجه للطبيب لتشخيص الأسباب وتحديد نوع العلاج المُناسب لحالاتك المرضية