إخفاء الإعلان

تأثير الصيف على الإنسان وتأثير ارتفاع الحرارة على الحالة النفسية والمزاج والسلوك

2019/05/15

ما تأثير الصيف على مزاج الإنسان وحالته النفسية؟ ما العلاقة بين ارتفاع الحرارة والحالة النفسية؟ هل الطقس الحار يسبب الغضب ويزيد الانفعالات الإنسانية؟ هل الصيف يسبب السعادة أم الإحباط؟ هل تأثير الشتاء السلبي على المزاج يقابله تأثير مماثل في الصيف؟ سنجد الإجابة في هذا المقال!

 

تأثير فصل الصيف على الإنسان ونفسيته ومزاجه وسلوكه الإنساني والاجتماعي:

 

  • ارتفاع الحرارة يسبب الغضب والسلوك العدواني: كلما ارتفعت درجات الحرارة، زادت تصرفات الناس العدائية وسلوكهم العنيف. تكون معدلات السلوك العدائي أعلى في السنوات والأشهر والأيام والساعات الأكثر حرارة، وهو نمط يمكن ملاحظته فيما يتعلق بجرائم القتل وأعمال الشغب واستخدام أبواق السيارات (زمامير السيارات).

 

حتى في لعبة البيسبول يزيد السلوك العدواني وضرب المضارب في أيام الصيف الحارة عن الأيام المعتدلة.

 

  • الطقس الحار يزيد العنف اللفظي: كما تزيد درجات الحرارة المرتفعة من السلوك العدواني، فهي أيضاً قد تزيد من العدوان اللفظي!

كشفت دراسة حديثة للتغطية الإعلامية للألعاب الأولمبية في بكين لعام 2008 أن القصص التي قدمها الصحفيون الأمريكيون تحتوي على كلمات أكثر سلبية في الأيام الأكثر حرارة، حتى عندما كانوا يكتبون عن الصين بشكل عام وليس فقط عن الرياضة.

 

  • تأثير الشمس على المزاج الرومانسي: في دراسة أجراها عالم النفس الفرنسي نيكولاس جيجان في عام 2013، اقترب شاب جذاب من أكثر من امرأة تسير وحدها، وطلب رقم هاتفها. وقال: "أريد فقط أن أقول إنني أعتقد أنك جميلة حقاً". وتابع: "سأتصل بك لاحقاً ويمكننا تناول مشروب معاً في مكان ما". حقق أنطوني نسبة نجاح بلغت 22٪ في الأيام المشمسة، و14٪ فقط في الأيام الغائمة!

 

  • تأثير الحرارة على السلوك الإنساني والاجتماعي: يمكن أن تؤثر درجة الحرارة أيضاً على أذهاننا وسلوكنا، بغض النظر عن أشعة الشمس. فكلما ابتعدت درجة الحرارة عن المثالية أي حوالي 20 درجة مئوية، كلما شعر الإنسان بعدم الارتياح.

 

وجدت إحدى الدراسات أن معدلات مساعدة الآخرين انخفضت عندما ابتعدت درجات الحرارة عن الدرجة المثالية وهي 20 درجة مئوية، سواء بالانخفاض أو الارتفاع.

 

كما توصل باحثون في جامعة "نورث ويسترن" إلى أن الأشخاص تحت درجات الحرارة العالية في فصل الصيف يصبحون أقل استعداداً وقابلية للتعاون مع الآخرين!

 

  • تأثير الطقس الحار على الإنتاج في العمل: ارتفاع درجات الحرارة يقلل الإنتاجية في العمل، فوفقاً لموقع العربية، "عمل الباحثون في جامعة نورث ويسترن في إلينوي وجامعة ليهي في بنسلفانيا، على عدة مراحل، بهدف بحث كيفية تأثير الحرارة على الناس وعلى سلوكياتهم.

 

فحص الباحثون في المرحلة الأولى البيانات المقدمة من سلسلة متاجر للتجزئة في روسيا، والتي أتاحت لهم معرفة مدى تأثير البيئة على العمال.

 

فتبين أنه مع درجات الحرارة المرتفعة، تنخفض قدرة العاملين على مساعدة العملاء أو الاستماع لهم بنشاط والاهتمام بهم بنسبة 50%".

هكذا تعرفنا على تأثير الصيف على الإنسان ومزاجه وسلوكياته، ولكن ماذا عن باقي عوامل الطقس؟ كيف تؤثر عوامل الطقس على حالة الإنسان النفسية والمزاجية والسلوكية.

سمات : الطقس ، الصحة