أخفاء الاعلان
2020-05-21T10:07:33Z

تاريخياً.. تعرّف على أكثر رمضان حرارة في المملكة

طقس العرب -وداد السعودي- شهدت الأيام الأخيرة من شهر رمضان  المبارك 2020 ارتفاع كبير على درجات الحرارة؛ نتيجة تأثير موجة حارة على المملكة حيث سجلت العاصمة عمان خلالها يوم 20 أيار 38.5 لتكون الاعلى حتى الآن.

 

الكتل الهوائية وأنواعها

 

ولكن متى كان أكثر رمضان حرارة في المملكة منذ بدء السجلات المناخية للمملكة حتى الآن؟

حسب السجلات المناخية للمملكة منذ العام 1950 ميلادية،  يُعدّ رمضان في العام 2010 ميلادية والذي بدأ في 11 آب هو الأشد حرارة على مدار السنوات الماضية.

 

وتميّز شهر آب في ذلك العام بتأثير موجات حر قاسية على المملكة بلغت أوجها في العشرين من ذات الشهر حيث بلغت الحرارة 43.2 مئوية في مطار عمان المدني، والتي تُعدّ درجة حرارة قياسية في العاصمة، وعندها تجاوزت الحرارة الـ40 مئوية حتى في منطقة صويلح/شمال العاصمة التي تشتهر باعتدال مناخها صيفاً.

 

وفي ذات العام وخلال هذه الفترة شهدت مناطق عدة في المملكة بما فيها العاصمة عمان انقطاعات للتيار الكهربائي؛ تيجة لموجة الحر الشديدة التي سادت المملكة آنذاك.

 

لكن ما هو تعريف الموجة الحارة؟

 

 تعتبر الموجات الحارة من الظواهر الجوية الضارة والتي تحدث خسائر في القطاعات الزراعية والاقتصادية على حد سواء، إضافة إلى تاثيرها على الجانب الصحي والنشاطات اليومية لدى الكائنات الحية.

 

وقد أوصت منظمة الأرصاد الجوية العالمية بإطلاق موجة حارة على حالة الطقس عندما تتجاوز درجات الحرارة العظمى 5°C عن معدل درجة الحرارة العظمى لأكثر من خمسة أيام متتالية، ولكن هذا التعريف يختلف من بلد لآخر (المزيد حول تعريف الموجة الحارة من هنا

 

أرقام وحقائق حول الحر وتأثيره على الصحة من منظمة الصحة العالمية

  • نتيجة تغير المناخ، تشهد ظواهر اشتداد درجات الحرارة زيادة ملحوظة من حيث تواترها ومدتها وحجمها. فخلال الفترة الواقعة بين عامي 2000 و2016، ازداد عدد الأشخاص الذين تعرّضوا لموجات حَرّ بنحو 125 مليوناً. وفي عام 2015 وحده، تعرّض 175 مليون شخص إضافي لموجات حَرّ مقارنةً بأعوام متوسطة.
  • في عام 2003، لقى 70000 شخص حتفهم في أوروبا نتيجة الظاهرة التي شهدتها الفترة ما بين حزيران/يونيه-آب/أغسطس، وفي عام 2010، حدثت 56000 وفاة زائدة أثناء موجة حر استمرت لمدة 44 يوماً في الاتحاد الروسي.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store