أخفاء الاعلان
2019-09-25T20:09:19Z

تبعات الحالة المدارية هيكا .. حالة جوية ماطرة تشتد مع نهاية الأسبوع في جنوب السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى تشكل حالة جوية ماطرة تشمل مناطق عديدة من جنوب وغرب السعودية، تبدأ الأربعاء 25 سبتمبر وتشتد مع نهاية الأسبوع بمشيئة الله.

 

حيث من المتوقع أن يحدث تسرب لتيارات هوائية مشبعة بالرطوبة المدارية قادمة من الشرق من جراء الحالة المدارية هيكا، تعمل على توفر بيئة شبه مثالية لتكاثر السحب الرعدية بمشيئة الله.

 

تعرف على المناطق المشمولة بفرص الأمطار؟ وكم ستصل شدتها؟

 

 

أجزاء من جنوب منطقة الرياض مثل وادي الدواسر والسليل وربما مرتفعات غرب المدينة المنورة، وتكون شدة الأمطار في تلك المناطق خفيفة متفرقة الشدة في مجملها ومحلية الطابع.

 

الربع الخالي وأجزاء من جنوب غرب الشرقية مثل الخرخير ومنطقة نجران وأجزاء من غرب عسير والباحة وربما الطائف كما قد تشمل بعض سواحل جازان وبعض السفوح الشرقية لجازان وعسير وجزيرة فرسان، وتكون شدة الأمطار في تلك المناطق خفيفة الى متوسطة أحياناً، مع احتمال تشكل السيول أو التجمعات المائية وهبوب الغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة أثناء تشكل السحب الركامية ونشاط حركة الرياح.

 

مرتفعات وتهامة جازان وأجزاء جنوب وغرب عسير وأجزاء محدودة من جنوب وغرب نجران، وتكون الأمطار في تلك المناطق متوسطة الى غزيرة وفرص السيول مرتفعة، مع احتمال تشكل عواصف رعدية ونشاط حركة الرياح.

 

وقد بدأت السحب الركامية بالتكاثر في أجزاء من الربع الخالي نهار اليوم الأربعاء، فيما يتوقع أن تمتد نحو جنوب منطقة الرياض وشرق نجران عصر ومساء الخميس.

 

الحالة الجوية الماطرة تشتد وتبلغ ذروتها خلال نهاية الاسبوع في جنوب غرب السعودية

 

أما مع نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت) فتنتشر الأمطار لعموم منطقة نجران، إضافة الى جازان وعسير والباحة والطائف وربما مكة المكرمة ومرتفعات غرب المدينة المنورة، مع توقع انحسار فرص الأمطار عن الربع الخالي وشرق نجران.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store