إخفاء الإعلان

تجدد تساقط زخات من الأمطار يوم الأربعاء

2018/12/09

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - يُراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الأقليمي اندفاع كُتلة هوائية باردة مع نهاية الأسبوع الحالي وبالتحديد خلال يوم الأربعاء من شرق أوروبا ، لكن في ظل الظروف الجوية السائدة في المنطقة ستتأثر المملكة بامتداد ضعيف لها مع فرصة لهطول زخات من الأمطار خلال يومي الأربعاء والخميس لا سيما في الأجزاء الشمالية والوُسطى من المملكة.

 

لذلك سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة في مُختلف مناطق المملكة خلال يوم الأربعاء وتهطل مساءاً زخات من الأمطار ، خفيفة الى مُتوسطة الشدة خاصة على أجزاء من شمال ووسط المملكة، قد تمتد إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية لاحقاً كما وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

 

وتبقى الفرصة مُتاحة يوم الخميس صباحاً لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من المملكة في حين تستقر الأجواء تدريجياً مع ساعات المساء في عموم المناطق وتتناقص كميات الغيوم مع سيطرة رياح غربية خفيفة السرعة. ويُتوقع أن تسود أجواء باردة في عموم المناطق، وبشكل لافت في البادية والسهول الشرقية وجبال الشراه وتتراوح درجات الحرارة حينها 12 درجة مئوية نهاراً تنخفض ليلا الى 6 درجات مئوية.

 

 

 

ويعود السبب العلمي لما سبق الى تأثر تُركيا بكُتلة هوائية باردة يُرافقها تشكل مُنخفض جوي سيتمركز يوم الأربعاء الى الجنوب من أراضيها وبالقرب من شمال جزيرة قبرص لكن في ظل سيطرة مُرتفعات جوية في الجزيرة العربية وشمال شرق أفريقيا بالقرب من مصر بالتزامن مع تواجد قيم ضغط جوي مُنخفضة جدا نواحي شرق أوروبا فانه من المُحتم عدم تعمق المنخفض الجوي نحو المنطقة وابتعاد المملكة عن التأثير الرئيسي له ، لذلك ستندفع تيارات غربية مُرافقة للمنخفض الجوي وبمسار بحري رطب نحو الأجزاء الشمالية والوُسطى قد تمتد بشكل ضعيف نحو أجزاء من المناطق الجنوبية.