أخفاء الاعلان
2019-10-05T19:12:52Z

طقس الاسبوع | كتلة هوائية حارة نسبياً اعتباراً من الثلاثاء .. وفرصة لسحب ركامية في جنوب وشرق المملكة

طقس العرب – م. ناصر حداد – يستمر تأثر جنوب المملكة بالسحب الرعدية بمشيئة الله يوم الأحد 6 تشرين أول 2019، على أن ترتفع درجات الحرارة منتصف الأسبوع بالتزامن مع تشكل بحالة من عدم الاستقرار عصر ومساء الثلاثاء خاصة في جنوب وشرق المملكة.

 

وتنخفض درجات الحرارة تدريجياً يومي الأحد والاثنين وتكون حول الى أقل من معدلاتها الاعتيادية تميل للبرودة أثناء الليل والصباح الباكر لاسيما في الجبال والسهول والمناطق الصحراوية، على أن يطرأ ارتفاع واضح يومي الثلاثاء والأربعاء وتعود الأجواء الحارة نسبياً في معظم المناطق بحيث تتجاوز الحرارة معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، فيما تكون معتدلة ليلاً.

 

الأحد .. استمرار السحب الرعدية في جنوب المملكة .. تشمل مدينة العقبة صباحاً

ويستمر تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي يوم الأحد 6 تشرين أول / أكتوبر، وتشمل الأمطار مدينة العقبة لاسيما فجر وصباح الأحد، فيما تكون فرص الأمطار أفضل في مرتفعات الجنوب والبادية الجنوبية، وتكون شدتها بين الخفيفة الى المتوسطة تترافق مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار لاسيما في المناطق الصحراوية وإضافة الى أجزاء من الطريق الصحراوي جنوب المملكة، فيما يستقر الطقس مع ساعات المساء والليل.

 

وتظهر بعض السحب المتوسطة والعالية عصر الاثنين في أجزاء من البادية في جنوب شرق الأردن، قد ينتج عنها هطول زخات متفرقة من الأمطار الرعدية.

 

الثلاثاء .. كتلة حارة نسبياً وامتداد منخفض البحر الأحمر

تندفع نحو المملكة كتلة حارة نسبياً قادمة عبر السعودية، حيث يطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة وتكون الأجواء حارة نسبياً وجافة أثناء ساعات النهار في معظم المناطق، نتيجة لامتداد منخفض البحر الاحمر وهبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط فوق الجبال.

 

كما تتكاثر السحب المتوسطة والعالية يتخللها بعض السحب الركامية على أجزاء من جنوب وشرق المملكة، وتكون فرص هطول بعض زخات الأمطار واردة لاسيما في المناطق الصحراوية، تترافق محلياً بنشاط على حركة الرياح المثيرة للغبار.

 

ويستمر تأثر المملكة بالكتلة الحارة نسبياً في النصف الثاني من الاسبوع حيث تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام، وذلك بفعل التوقعات باندفاع كتلة باردة نحو تونس، تعمل على جذب المرتفع المداري والكتلة الحارة نسبياً نحو بلاد الشام بما فيها المملكة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store