إخفاء الإعلان

الحساسية الموسمية... تجنبها بهذه الخطوات

2019/04/08

طقس العرب - ترتبط أمراض الحساسية الموسمية ببعض فصول السنة، حيث تظهر في موسم محدد سنوياً، وعادة ما تكون هذه الشهور الفترات الانتقالية بين الفصول.

 

تحدث الحساسية نتيجة انتشار حبوب الطلع في الهواء من الأزهار والأشجار والعشب بكميات كبيرة مما يسبب تدهور حالات الربو الموسمي وحساسية الأنف الموسمية وحساسية العين وإكزيما الجلد.

 

ولتجنب الحساسية الموسمية، لا بد من اتباع عدد من الخطوات أهمها:

 

  •  بقاء المريض داخل المنزل في الأيام الحارة أو التي تكون فيها رياح قوية وفي الأوقات التي يرتفع فيها عدد حبوب الطلع في الجو، كما ينبغي إغلاق نوافذ السيارة خلال السفر وتركيب فلتر (مرشح) حبوب الطلع في السيارة لمنع دخولها إلى السيارة.

 

  • كما يجب على مرضى حساسية العينين، لبس نظارات واقية خلال هذه الأيام لمنع وصول حبوب الطلع إلى أعينهم، وبالذات للمزارعين، خاصة الذين يتعاملون مع النخل. ولا بد من إغلاق نوافذ غرف النوم لمنع وصول حبوب الطلع إليها.

 

  •  تجنب الخروج في الأماكن العشبية أوعلى الأقل لبس كمامة الوجه الصناعية الخاصة بالعشب أو وضع منديل رطب للمزارعين الذين يعملون في هذا المجال بالذات خلال قطع العشب وتهذيبه وتجنب حفظ الزهور داخل المنزل؛ لأنها تطلق حبوب الطلع في الهواء داخل المنزل. 

 

  • تجنب نشر الغسيل خارج المنزل وخاصة خلال الأيام الحارة التي تكون فيها الرياح قوية؛ لأن حبوب الطلع تلتصق بالثياب المغسولة ثم تتطاير بعد ذلك مسببة الحساسية. 

 

  • التنظيف الشامل داخل البيت، من الأمور التي تقي من الحساسية، وذلك حتى لا تتجمع كميات من الغبار على النوافذ ورفوف الكتب والمكيفات.

 

  •  وللتخفيف من أعراض الحساسية المزعجة ينصح خبراء التغذية باتباع بعض الإرشادات للحد من التفاعلات التحسسية أو تجنبها، مثل تناول الحليب ومشتقاته والتقليل قدر الإمكان من استهلاك الأطعمة السكرية كالمثلجات والمرطبات والكعك والمشروبات الغازية والفطائر المحلاة، إضافة الى عدم تناول عصير البرتقال والثمار الحمضية الأخرى.

 

  • وأخيرا، ينبغي على مرضى الحساسية الموسمية تجنب تناول الزبدة وغيرها من الزيوت النباتية المهدرجة وزيادة تناول الأسماك وزيت الكتان والجوز والخضروات الورقية الداكنة الغنية بالأحماض الدهنية الضرورية من نوع أوميغا 3.