إخفاء الإعلان

تحديث الساعة 1 بعد الظُهر | موجات غبارية تندفع من الأراضي المصرية نحو المملكة في مُقدمة تأثير الجبهة الباردة

2019/01/16

طقس العرب - تُشير صور الأقمار الاصطناعية إلى تشكُل موجات غبارية كثيفة في الأراضي المصرية، جراء اقتراب المُنخفض الجوي العميق ( المُصنف من الدرجة الثالثة)، حيثُ عمل ذلك على تدني مدى الرؤية الأفقية في العاصمة المصرية القاهرة إلى 600 متر.

الغبار باللون الوردي

 

ويُتوقع أن يندفع الغبار خلال الساعات القليلة القادمة نحو أجواء المملكة حيثُ يتحوّل الطقس إلى مُغبر في أجزاء واسعة من المملكة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية، وفي ذلك تنبيه لمرضى الجهاز التنفسي والعيون من حدوث مضاعفات صحيّة.

 

في حين تقترب كُتل السُحُب الرئيسية المُرافقة للمنخفض الجوي فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط نحو سواحل فلسطين ومن ثم المملكة، ويترافق المُنخفض مع كُتلة هوائية شديدة البرودة قُطبية المنشأ نحو المملكة ولكنه يتميّز بأنه سريع التأثير، حيثُ ينحسر تأثيره سريعاً مع ساعات فجر وصباح الخميس.

 

خلال ساعات العصر  

  • يُتوقع ازدياد سُرعة الرياح بشكل إضافي حيثُ تهُب رياح نشطة مع هبّات قوية تُقارب 80-90 كم/ساعة، ويتحول الطقس لمُغبر مع تدني في مدى الرؤية الأفقية في أجزاء مُختلفة من المملكة.

 

مع ساعات آخر النهار والمساء والليل

 

  •  ينتظم هطول الأمطار تدريجيا بأجزاء مختلفة من البلاد إن شاء الله، وتكون غزيرة أحياناً ومترافقة بزخات البَرَد الكثيف أحياناً.

 

  • جبهة ثلجية" سريعة تعبر البلاد بدءاً من ساعات المساء وحتى الليل.. تتساقط على إثرها الثلوج بمشيئة الله فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر في شمال ووسط وجنوب المملكة ، (تمتد مع ساعات المساء إلى ما دون ذلك) ، مع حدوث تراكمات متفاوتة بحسب الارتفاع.

 

  • يتوقع تشكل الضباب وعبور الغيوم الملامسة لسطح الأرض تدريجياً عموم المرتفعات الجبلية.

 

انحسار المُنخفض الجوي سريعاً فجر وصباح الخميس

 

مع ساعات فجر وصباح الخميس، يتحرك المنخفض الجوي بسرعة نحو شمال شرق العراق بعيداً عن المملكة.. حيث ينتهي تأثيره على المملكة عُموماً، مع بقاء الطقس بارداً بشكل لافت، وغالباً غائم مع فرصة لهُطول أمطار خفيفة في بعض المناطق.