أخفاء الاعلان
2020-07-08T11:18:26Z

تحذير من عرض جديد لـ "كوفيد-19".. فما هو؟

طقس العرب- أصاب مرض كوفيد- 19 حتى الآن أكثر من  11 مليون ونصف شخص في جميع أنحاء العالم. وترافق بأعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا الموسمية، إلا أنه مع استمرار الدراسات والاصابات بهذا المرض تظهر أعراض جديدة تضاف الى تلك الأعراض المعروفة ولكنها تكون أقل شيوعًا.

 

ما هي الأعراض المعروفة حتى الآن المرافقة للاصابة بمرض كوفيد-19؟

 

  • تشمل أعراض الاصابة بفيروس كورونا المستجد:
  •  ارتفاع درجة الحرارة
  •  وسعال جاف
  •  وفقدان حاستي الشم والتذوق
  • ألم في الحلق
  • ارهاق عام
  • وفي حالات أخرى يظهر الإسهال والصداع

 

 

ولكن هناك أعراض أقل انتشارًا للمرض، مثل الشعور بخدر مؤلم في جميع أنحاء الجسم، كما يجب أن تفكر في التحدث إلى الطبيب إذا كان لديك ألم ووخز غريب على جلدك، حيث أبلغ عدد من مرضى "كوفيد-19" عن هذا الشعور.

 

حيث اشتكى بعض المرضى أنهم كانوا يشعرون بألم حارق في جميع أنحاء أجسامهم، وكان لديهم شعور كهربائي على بشرتهم.

 

ولكن العلماء لم يقوموا  بتأكيد هذا الإحساس كعرض رسمي لفيروس كورونا. لكن ربطوا هذا الشعور الغريب بتغير جهاز المناعة لدى المرضى.

 

الأوبئة الأكثر فتكا بالبشرية عبر التاريخ

 

هل الاحساس بوخز أو ألم بالجلد دليل على الاصابة بفيروس "كورونا"؟

 

قال الدكتور وليد جافيد، مدير الوقاية من العدوى ومكافحتها في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك: "هناك استجابة مناعية واسعة النطاق تحدث، حيث يتم تنشيط خلايا المناعة لدينا حتى يتم إطلاق الكثير من المواد الكيميائية في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن تظهر أو تشعر بوجود بعض الفوارق. وعندما تعمل الاستجابة المناعية، يمكن للناس أن يشعروا بأحاسيس مختلفة "

 

وأضاف "لقد سمعت عن تجارب مماثلة في الماضي مع أمراض أخرى، ولكن مجرد أنك اكتسبت إحساسا بالوخز على بشرتك، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك فيروس كورونا"

 

فقد ينجم هذا الشعور، المعروف أيضا باسم الاعتلال العصبي المحيطي، عن عدد من الحالات الصحية، بما في ذلك مرض السكري ونقص فيتامين (بي 12) وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

يجب أن تفكر في التحدث إلى الطبيب إذا كان لديك ألم وخز مستمر في قدميك ، أو إذا كان يؤثر على توازنك، فمن المحتمل أن يكون الإحساس بالوخز ناتجًا عن فيروس كورونا شريطة أن يكون مصحوبًا بأي من الأعراض الأكثر شيوعًا.

 

هل يوجد موجة ثانية من مرض "كوفيد-19" ومتى تبدأ؟

 

المصدر: express.co.uk

تطبيق طقس العرب
play storeapp store