أخفاء الاعلان
2019-02-21T13:12:08Z

تحقيقات الكوارث الجوية (ماي داي)

انطلق البرنامج التلفزيوني الوثائقي تحقيقات الكوارث الجوية (كندي الأصل)، عام 2003 على قناة ديسكفري تحت مسماه الأصلي "ماي داي - MayDay"، والتي تعني بالعربية "نداء استغاثة". وماي داي هي الكلمة المستخدمة في جميع أنحاء العالم لإجراء نداء استغاثة عبر الاتصالات اللاسلكية، وتشير إلى حالة طوارئ تهدد الحياة على متن مركبة نقل كالطائرة أو السفينة أو القطار.

 

انتشر برنامج تحقيقات الكوارث الجوية أو ماي داي MayDay بعدة عناوين على قنوات فضائية مختلفة حول العالم، فعُرف باسم "التحقيق في حوادث الطيران أو تحقيقات الكوارث الجوية أو تحقيقات الحوادث الجوية - Air Craft Investigation"  في أستراليا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة وآسيا وبعض الدول الأوروبية، وبعنوان "الطوارئ الجوية والكوارث الجوية - Air Emergency and Air Disasters" في الولايات المتحدة الأمريكية، وبقي يحمل اسمه الأصلي في كندا.

 

يحقق برنامج ماي داي MayDay في حوادث تحطم الطائرات وحوادث التصادم والاختطاف (hijacking) والتفجيرات الجوية وغيرها من أسوأ الكوارث الجوية في العالم، ويعرض تفاصيل حوادث الطيران للمشاهدين باستخدام تقارير رسمية ونصوص ومشاهد تصور الحدث منذ بدايته وحتى وقوع الخطأ المسبب للكارثة. إضافة إلى مقابلة طيارين متقاعدين، ومحققي حوادث وخبراء مختصين في عالم الطيران وأشخاص معنيين مروا بتجارب سابقة مع الكوارث الجوية.

 

وتشمل حلقات البرنامج أيضاً نقاشاً حول تأثير الطقس على الرحلات الجوية، وقصصاً عن حوادث طيران سببها سوء الأحوال الجوية. فوفقاً لما ذكرته غلوريا كوليز من إدارة الطيران الفيدرالية في إحدى حواراتها مع موقع بي بي سي، يعتبر الطقس عاملاً أساسياًً في 23% من حوادث الطيران الكبيرة والصغيرة حول العالم.

 

تم إنتاج أكثر من 16 موسماً من برنامج التحقيق في حوادث الطيران ماي داي  MayDay حتى عام 2019، نذكر لكم بعض عناوين الحلقات التي تمحورت حول الكوارث الجوية التي سببها الطقس:

 

  1.  سماوات قاسية - Cruel Skies
  2.  كارثة القرن - Crash of the Century
  3.  القضية الباردة - Cold Case
  4. الموت في القطب الشمالي - Death in the Arctic
  5. الطائرة الضائعة - The Lost Plane

 

مشاركة من حلا مصباح طه

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store