أخفاء الاعلان

تسجيل أول حالتي وفاة بالفطر الأسود في العراق

طقس العرب GO 2021-06-01 2021-06-01T06:41:33Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
تسجيل أول حالتي وفاة بالفطر الأسود في العراق

طقس العرب - أعلن المتحدث باسم دائرة صحة محافظة ذي قار العراقية عمار الزاملي، ليل الاثنين– الثلاثاء، وجود حالتي وفاة بمرض "الفطر الأسود" في المحافظة الواقعة جنوبي البلاد. 

 

وأكد الزاملي، في تصريح صحافي، تسجيل حالتي وفاة بـ"الفطر الأسود" في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، موضحاً أنه "تم تسجيل ثاني حالة وفاة بمرض الفطر الأسود في المحافظة".

 

وتابع المتحدث باسم دائرة صحة ذي قار أن "الفطر الأسود هو مرض ناتج عن عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن، وموجود في التربة والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة، ويؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويهدد حياة مرضى السكري، والذين يعانون من نقص المناعة، مثل المصابين بالسرطان".

 

هل مرض الفطر الأسود معدي؟

ما هو داء الفطر الأسود القاتل الذي يهدد المتعافين من كورونا في الهند

 

وجاء كلام الزاملي بعد نحو ساعة على نفي دائرة الصحة في المحافظة للأنباء التي تحدثت عن وجود حالات وفاة بـ"الفطر الأسود" في المحافظة.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر طبية، مساء الاثنين، قولها إن أحد الأشخاص توفي نتيجة لإصابته بـ"الفطر الأسود"، لتكون تلك هي حالة الوفاة الأولى التي يشهدها العراق بهذا المرض.

 

وبينت أن "الفرق الطبية سجلت أول حالة وفاة رسمية بمرض الفطر الأسود "، مشيرة إلى أن "المرض اكتشف عن طريق الصدفة عند وفاة المريض".

 

وتابعت أن "وثيقة الوفاة الأولية للرجل كانت تفيد بأنه توفي جراء فطر في العين، إلا أن طبيباً مختصاً عاين الحالة ومن ثم اكتشف عن طريق الصدفة بأن الرجل توفي بسبب إصابته بالفطر الأسود".

 

وقال مدير عام دائرة الصحة في وزارة الصحة عبد الأمير الحلفي، في إيجاز قدمه للصحافيين من مقر الوزارة الاثنين، إنّ العراق خال من مرض "الفطر الأسود" الذي انتشر في الهند بشكل مقلق خلال الفترة الأخيرة.

 

وأوضح الحلفي أن "فحوصات الوزارة لم تسجل أي إصابة بالمرض للعراقيين القادمين من الهند"، متحدثاً عن أن "التلوث وانعدام النظافة يعتبران العاملين الأولين في حدوث المرض، والعراق خال تماماً منه".

 

وأكدت عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة العراقية، ربى فلاح حسن، في وقت سابق، وجود قرار بحجر العراقيين القادمين من الهند مدة أسبوعين كإجراء احترازي، ولا يتم فكّ الحجر عنهم قبل أخذ مسحة للتأكد مرة أخرى من خلوهم من فيروس كورونا، وطالبت بـ"الالتزام بالإجراءات الوقائية والتوجه لأخذ اللقاح والتباعد من أجل منع انتقال المرض".

 

المصدر: Alaraby

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

كيف تتسبب بعض الأدوية بالحساسية الجلدية تجاه الشمس

كيف تتسبب بعض الأدوية بالحساسية الجلدية تجاه الشمس

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور