إخفاء الإعلان

تطعيم الانفلونزا .. وقته المناسب وأعراضه الجانبية

2019/01/30

طقس العرب - سنان خلف - كثيرة هي الأسئلة التي ترد عن مطعوم الأنفلونزا في فصل الشتاء، عن مدى فعاليته وعن الأضرار الجانبية التي قد يُسببها، والفئات العمرية التي يجب عليها أخذ المطعوم كإجراء احترازي. 

 

 

وللإجابة عن هذه الأسئلة لابُد من لنا أن نعرف ماهو مرض الأنفلونزا: 

الإنفلونزا هو مرض فيروسي ينتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى عند السعال أو العطس، حيث تنشر رذاذ اللعاب الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفيروسات، ويُهاجم الفيروس المجاري التنفسية لدى الإنسان،  وغالباً ما ينتشر بشكل واسع في النطاقات الضيقة مثل الغرف الصفيه في المدارس أو بين الأسر فيي المنازل. 

 

 

أعراض الانفلونزا

يُسبب مرض الانفلونزا الآم الحلق، الصداع، سيلان الأنف، السعال، آلام في العضلات، وكذلك ضعف وتعب وفقدان الشهية وربما الإستفراغ، وقد تتطور حالة المريض بحيث تتدهور الرئتين نتيجة الإصابة بالفيروس، خاصة عند الأطفال الصغار، النساء الحوامل، كبار السن ومرضى الذين يعانون من نقص في جهاز المناعة. قد تكون الإنفلونزا قاتلة. 

 

من هي الفئة العمرية المُستهدفة بالتطعيم 

توصي منظمة الصحة العالمية بالتطعيم ضد الإنفلونزا لكافة الفئات العمرية، باستثناءء الأطفال دون عمر الـ 6 اشهر، مع التركيز على الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات الإنفلونزا مثل مرضى الجهاز التنفسي، والنساء الحوامل وكبار السن والأطفال.   

 

 

الأعراض الجانبية لمطعوم النفلونزا

قد تحديث بعض العراض الجانبية الخفيفة بعد أخذ المعوم، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط مترافق بسيلان الأنف وإحتقان في الأنف

 

 

متى يمكن الحصول على التطعيم

يُعتبر فصل الخريف هو أنسب الأوقات لأخذ المطعوم، لكن الفرصة مُتاحة أيضاً لأخذ الجرعة في فصل الشتاء  ولا ضرر في ذلك.