أخفاء الاعلان
2019-10-21T12:29:35Z

تطور حالة مدارية في بحر العرب أواخر أكتوبر .. تعرف على المسارات المحتملة

طقس العرب – م. ناصر حداد – ترتفع المؤشرات حول تشكل حالة مدارية في بحر العرب وتطورها لمنخفض وربما عاصفة مدارية مع الأيام الأخيرة من شهر أكتوبر 2019 بمشيئة الله.

 

ومع نهاية الأسبوع الحالي، ترتفع الفرص وبشكل كبير لتطور الحالة المدارية بنسبة 90% وتشكل منخفض جوي مداري وسط وشرق بحر العرب، وذلك بحسب التحديثات الحالية.

 

المسارات المحتملة للحالة المدارية

الاحتمال الأول بنسبة 65%: تحرك الحالة المدارية نحو الشمال والشمال الغربي، مقتربة من سواحل سلطنة عمان واليمن، ولا يشترط أن تتأثر تلك المناطق بشكل مباشر، اذ قد تضمحل او تغير من مسارها بعيداً سواحل الجزيرة العربية.

 

الاحتمال الثاني بنسبة 35%: تطور الحالة المدارية وتحركها بالاتجاه نحو الشمال الشرقي او الشرقي مقتربة من سواحل الهند وباكستان.

 

وبالتالي، لا يزال هامش الخطأ كبير، ويشير طقس العرب الى الصعوبة البالغة في تحديد قوة ومسار الحالة المدارية بالأخص قبل تشكلها وتطورها لدرجة المنخفض المداري.

 

بحر العرب وغرب المحيط الهندي .. الأكثر حرارة منذ 1997

وترتفع حرارة المياه السطحية لبحر العرب بشكل لافت وكبير، هي الأشد منذ عام 1997، وتبلغ هذه الأثناء بمقدار 2.15 جزء الدرجة أعلى من المعدل وهي بين 29-30 درجة مئوية.

 

ويعني ذلك، ان هناك فائض في الطاقة الحرارية لبحر العرب، وفي حال نجاح الحالة المدارية بالتشكل، فان لديها طاقة حرارية تعتبر مناسبة لتطورها، الأمر الذي يؤدي الى تزايد قوة السحب الرعدية وسرعة الرياح السطحية وهطول الأمطار.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store