تعرف على «مشروع نيوم» السعودي

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/24 م ، 1439/2/4هـ
تعرف على «مشروع نيوم» السعودي
مشروع نيوم

طقس العرب- يعد مشروع نيوم، منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، تشمل وجهة حيوية جديدة تقع شمال غربي السعودية، تسعى لتصبح محوراً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى مستويات الحضارة الإنسانية. وقد تم تصميم هذه المنطقة الخاصة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزاً رائداً للعالم بأسره.

 

ويشكل "نيوم" منطقة تطوير حافلة بالفرص، ويقع المشروع شمال غربي السعودية؛ ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2. ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، من خلال المناخ الجيد والتضاريس المتنوعة، ويتضمن الموقع الجغرافي لمشروع "نيوم" فريداً من نوعه، فهو أكثر برودة من المناطق المحيطة به، إذ تعتبر الحرارة فيه أقل بحوالى 10 درجات مئوية من متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وتعود هذه الظاهرة إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى تيارات الرياح القادمة من البحر الأحمر وكون المدينة تقع في الشمال.

 

وتكمن تضاريس المشروع المدهشة، عبر شواطئ خلابة تمتد على أكثر من 460 كم من السواحل والعديد من الجزر البكر، جبال شاهقة وخلابة على ارتفاع يصل إلى 2,500م، تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، وتغطي قممها الثلوج في فصل الشتاء، صحراء شاسعة وممتدة تجذب الزوار.

 

وسيتم تطوير وإنشاء مشروع نيوم من الصفر، وهذا ما يمنح المنطقة فرصاً استثنائية تميزها عن بقية المشاريع والمدن العالمية التي نشأت وتطورت عبر مئات السنين، وذلك من خلال استهداف تقنيات الجيل القادم كركيزة أساسية للبنية التحتية للمشروع.

 

ويقع مشروع "نيوم" في منطقة غنية بالرياح والطاقة الشمسية، إذ يشكل بيئة مثالية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، مما يتيح للمشروع أن يتم تزويده بالطاقة وبأقل تكلفة، وثروة شمسية مستمرة (20 ميجا جول/متر مربع يومياً)، سرعة رياح مثالية (متوسط 10.3 متر/ثانية)، وتعد المنطقة غنية بالنفط والغاز، بالإضافة إلى المعادن الطبيعية. وسيسهم استغلال هذه الثروات في تعزيز معايير الاستدامة في مشروع "نيوم" بأقصى ما يمكن.

 

ويقدم مشروع نيوم، مزايا قيمة للشركات والأفراد، بحيث يلبي احتياجات السعودية ويستقطب أفضل الشركات وأصحاب الكفاءات من جميع أنحاء العالم، وتتضمن مزايا الشركات، في الوصول إلى السوق السعودي بشكل مباشر أولاً، والأسواق العالمية ثانياً، كون المنطقة مركزاً لربط القارات الثلاث، ومنظومة توريد وابتكار شاملة، والتمويل والحوافز المالية، وبيئة تنظيمية لقطاعات خاصة ومحددة، مع قوانين تجارية مشجعة على مستوى عالمي، وبنية تحتية تحاكي المستقبل تضع الإنسان على رأس الأولويات وتُخضِع التقنيات الحديثة لخدمته ليعيش المستقبل، وإعادة توجيه الإنفاق السعودي في الخارج نحو مشروع "نيوم" بشكل غير مباشر، إذ ينقف السعوديون مبالغ ضخمة على السياحة (15 مليار دولار)، والرعاية الصحية (12.5 مليار دولار)، والتعليم (5 مليارات دولار)، والاستثمارات في الخارج (5 مليارات دولار).

 

فيما تتضمن مزايا الأفراد، في بيئة معيشية رفيعة المستوى، وخدمات مدنية قائمة على التقنية في قطاعات الصحة والتعليم والنقل والترفيه وغيرها، وتخطيط عمراني متطور، وفرص عديدة للنمو والتوظيف، ومعايير عالمية لنمط العيش من حيث الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم.

 

وفي الجانب الاقتصادي، يعود المشروع مكاسب هائلة للسعودية، عبر زيادة الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، ويعزز أهمية المنطقة عبر تطوير قطاعات اقتصادية تعالج مسألة التسرب الاقتصادي.

 

وسيقوم اقتصاد المشروع على مزيج من القطاعات التقليدية والمستقبلية، مع التركيز بصورة رئيسية على القطاعات المستقبلية بهدف زيادة الصادرات إلى المنطقة والعالم.

 

كما سيسهم في خلق فرص عمل في القطاع الخاص، مع تزايد الحاجة إلى العمالة الماهرة تحديداً.

 

ويهدف كذلك إلى رعاية الابتكار ووضع السعودية على المسار الصحيح لتبوّء مكانة رائدة في قطاعات المستقبل. وسيكون مشروع "نيوم" منطقة جاذبة للعيش وتحويل موقع الأعمال أو البدء بأعمال جديدة.

 

ويساهم المشروع في تحقيق رؤية 2030، وإنجازها عبر محاورها الثلاثة، وهي: مجتمع حيوي، يتضمن وجهة في صدارة مؤشر أفضل مدن العالم ملاءمةً للعيش، وتطوير القطاعات الإعلامية والرقمية التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، والرؤية الحضرية الواعدة لتصبح الوجهة الأكثر استقطاباً للمواهب السعودية والدولية.

 

فيما يشكل المحور الثاني، اقتصاد مزدهر من خلال بيئة وأنظمة صديقة للأعمال، وحوافز لاستقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية، وتسعة قطاعات تهدف إلى تنويع الاقتصاد من أجل تعزيز القدرة على الاستغناء عن النفط، ومساهمة قوية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وإعادة توجيه بعض التسربات المالية الخارجية إلى داخل المملكة.

 

فيما يتضمن المحور الأخير، في وطن طموح، عبر وجهة فاعلة تستخدم أحدث التقنيات، واستخدام التقنيات الرقمية بشكل كامل لزيادة كفاءة الحكومة، ومراعاة الاستدامة والمفاهيم الإنشائية المبتكرة.

 

وفي الجانب القطاعات الاقتصادية، يهدف المشروع إلى تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل، إلى جانب القطاعات التي تعالج مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة والمنطقة عموماً، بحيث يتم دعم هذه الشركات من قبل صناديق تنموية. وقد تم تحديد تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية لتعزيز الحضور الاقتصادي للمشروع، تتمثل في:

 

مستقبل الطاقة والمياه: ويشمل الاعتماد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة، وحلول النقل، بالإضافة إلى التصنيع، والأبحاث والتطوير. وعلاوة على ذلك، استخدام التقنية الصديقة للبيئة لتعزيز آلية استخدام المياه بأكفأ الطرق وأمثلها.

 

مستقبل التنقل: ويشمل الموانئ البحرية، بالإضافة إلى المطارات، وحلول النقل الذاتي، كالمركبات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار، وغيرها.

 

مستقبل التقنيات الحيوية: وتشمل التقنية الحيوية، والتقنية الحيوية البشرية، وصناعة الأدوية.

 

مستقبل الغذاء: ويشمل مركزاً عالمياً لابتكار التقنيات الغذائية بما فيها الزراعة باستخدام مياه البحر، والزراعة المائية والهوائية، والزراعة الصحراوية.

 

مستقبل التصنيع المتطور: ويشمل المواد الجديدة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الروبوتات، وصناعة المركبات، وغيرها.

 

مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي: ويشمل تطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وتطوير المحتوى الرقمي، وتطوير صناعة ألعاب الفيديو، وغيرها.

 

مستقبل الترفيه: ويشمل المنشآت والأنشطة والفعاليات الترفيهية الرياضية والثقافية، وغيرها.

 

مستقبل العلوم التقنية والرقمية: وتشمل الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، ومراكز البيانات، وإنترنت الأشياء، والتجارة الإلكترونية.

 

مستقبل المعيشة كركيزة أساسية لباقي القطاعات: وتشمل السكن والتعليم، والأمن والسلامة، والمساحات الخضراء، والرعاية الصحية، والضيافة والفندقة وغيرها

 

مزايا عالمية المستوى لسبل العيش

 

تم تصميم المشروع ليصبح الوجهة الأمثل للعيش في العالم، مع توفير مزايا فريدة تتخطى بقية المراكز العالمية الأخرى:

 

بيئة الأعمال التجارية: بيئة تجارية ملائمة.

 

بيئة العيش: بيئة مريحة وممتعة لحياة اجتماعية نابضة بالحيوية، تشمل مزيجاً من الشواطئ الخلابة، والجبال الجميلة، والأراضي البكر، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية لنمط العيش من حيث الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم في "نيوم".

 

التركيبة السكانية: بيئة شاملة تستقطب مجتمعاً فاعلاً ومتنوعاً.

 

التعليم: تعليم عالي الجودة ومتاح للجميع على اختلاف مستوياتهم.

 

النقل: القدرة على التنقل داخل مشروع "نيوم" بسرعة وسهولة ويسر.

 

السكن: وفرة المساكن وتوافر كافة الخدمات.

 

الاستقرار: مجتمع آمن ومستقر.

 

رعاية صحية بمستوى عالمي: توفير مرافق صحية عالمية المستوى تتمركز حول صحة الإنسان، ضمن تجربة متكاملة تضمن خدمته بأكفأ الإمكانيات وأحدثها.

 

 

المفاهيم العمرانية الرئيسية

 

ترتكز الرؤية الحضرية للمشروع على ستة توجهات رئيسية سيتم تطويرها بالكامل ضمن مشروع "نيوم":

 

التركيز على الإنسان بالدرجة الأولى: وجهة توفر لقاطنيها سبل العيش المريح مع بيئة مثالية تشجع الناس على الحركة، وتولد لديهم إحساساً عميقاً بالانتماء للمجتمع.

 

الجيل القادم من صحة العيش والتنقل: يوفر المشروع لقاطنيه مرافق التنقل مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير أفضل البنى التحتية للنقل التي تتبنى تقنيات المستقبل.

 

أتمتة الخدمات/الحكومة الإلكترونية: ستكون خدمات حكومة "نيوم" مُؤتْمَتة بشكل كامل وسهلة الاستخدام.

 

الرقمنة: التوسع خارج نطاق العمل المادي إلى العالم الافتراضي عبر توفير خدمات رقمية سريعة ومجانية للناس، تشمل الإنترنت في كافة الأماكن، تعزيزاً للتعليم وتسهيلاً للتواصل.

 

الاستدامة: سيتم تشغيل وجهة "نيوم" بشكل كامل باستخدام الطاقة المتجددة، بما في ذلك جميع المباني وبدون استخدام الكربون على الإطلاق.

 

الابتكار في أعمال الإنشاء: سيغدو مشروع "نيوم" بمثابة مختبر لأساليب ومواد البناء المبتكرة مع مرونة كاملة لمواكبة احتياجات المستقبل.

 

 

 

المكاسب الاقتصادية

 

من أهم المكاسب الرئيسية للمشروع إعادة توجيه التسرب في الاقتصاد السعودي مجدداً إلى البلاد:

 

صافي الواردات إلى المملكة: من شأن القطاعات التي سيتم تطويرها أن تعيد نحو 70 مليار دولار من إيرادات السلع المستوردة حالياً من الخارج مع إمكانية إنتاجها في مشروع "نيوم" (مثل السيارات، والآلات، ومعدات الاتصال).

 

الاستثمارات في الخارج: سيوفر المشروع فرصاً إضافية أمام المستثمرين السعوديين في القطاعات التي لم تكن متاحةً في المملكة، وذلك ضمن بيئة استثمارية ذات قوانين صديقة للأعمال، ومنظومة مصممة خصيصاً لتحقيق النمو. ونتيجةً لذلك، ستتم معالجة جزء من مشكلة تسرب الاستثمارات.

 

إنفاق المستهلكين السعوديين في الخارج: من شأن العرض العالمي المستوى للمشروع أن يتيح الفرصة أمام المواطنين السعوديين للسفر إلى المدينة الجديدة بدلاً من البلدان الأجنبية مع بقاء الأموال داخل المملكة.

 

كما سيتم دعم "نيوم" بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين. وقد تصل مساهمة المشروع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030م بل قد تتجاوز ذلك، بالإضافة إلى أن الناتج المحلي للفرد في هذه المنطقة الخاصة سيكون الأعلى في العالم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الأردن مناطق الأردن

شرق عمان خلدا جبل مبرك إربد المفرق العقبة جبل إم الدرج الهيشة الكرك الشوبك القادسية البتراء البحر الميت رأس النقب غور فيفا وادي عربة الراجف وادي رم الديسة ناعور مرج الحمام غور الصافي عمان الربة الفحيص صويلح البقعة ماحص السلط المدورة عجلون ذيبان رأس منيف وادي الموجب جرش جبل نيبو حمامات ماعين الرمثا وادي شعيب المزار الشمالي الشونة الشمالية الرصيفة دير علا العالوك الرويشد الزرقاء الأزرق الصفاوي الحصن سحاب ايدون الجيزة ام قيس قلعة عجلون عنجرة زيزيا دبين سوف مطار الملكة علياء الدولي مأدبا الرشادية ماركا دابوق المزار الجنوبي الطفيلة الحسينية الصويفية الشونة الجنوبية الجفر معان الحسا القويرة وادي موسى بلعما ضانا أذرح منشية بني حسن القاعدة بيرين كفرنجة زي إم جوزة الجامعة الأردنية السلالم مؤتة ثغرة عصفور البحيرة بصيرا ايل القطرانة جبل الحسين وسط البلد جبل عمان غرب عمان جبل المريخ جامعة اليرموك جامعة مؤتة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية جامعة الحسين بن طلال جامعة عمان الاهلية جامعة الزرقاء جامعة إربد الأهلية الخاصة جامعة جرش الأهلية جامعة فيلادلفيا الخاصة جامعة الإسراء جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة جامعة البترا جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الجامعة الأمريكية في مأدبا الجامعة الألمانية الأردنية جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الجامعة الهاشمية جامعة آل البيت جامعة الطفيلة التقنية جامعة جدارا جامعة الشرق الأوسط جامعة البلقاء التطبيقية -كلية عمان تلاع العلي الرابية الشميساني عبدون البيادر الجندويل وادي السير الدوار الثامن السهل ضاحية الأمير راشد الدوار السابع حدائق الملك حسين مجمع الملك حسين للأعمال مدينة الحسين الطبية جبل الكرسي الصناعة أبو السوس دير غبار أم السماق سيتي مول مكة مول الرحمانية عين الباشا أبو نصير الجبيهة ضاحية الرشيد استاد عمان الدولي مدينة الحسين للشباب ملعب البتراء دوار الداخلية قطنة عرجان العبدلي جبل اللويبدة الدوار السادس الدوار الخامس الدوار الرابع الدوار الثالث الدوار الثاني الدوار الأول شارع الرينبو جبل القلعة جبل النزهة جبل القصور وادي الحدادة المدرج الروماني مجمع رغدان جبل الجوفة جبل التاج جبل النظيف جبل الأشرفية الجبل الأخضر حي نزال القويسمة راس العين المهاجرين جبل الزهور استاد الملك عبد الله الدولي أم نوارة ضاحية الحاج حسن المقابلين ضاحية الياسمين الصحابة ضاحية النخيل البنيات الظهير متنزه عمان الوطني متنزه غمدان الجويدة اليادودة خربة السوق مطار عمان المدني جسر النشا جبل النصر المحطة الهاشمي الاستقلال استقلال مول طبربور طارق ماركا الجنوبية الرباحية أم الأسود الكمالية نادي السيارات الملكي المشيرفة القسطل تاج مول جاليريا مول البركة مول أفينيو مول الوحدات بلال بدر الجديدة منجا جلول ماعين الفيصلية ام القنافذ حسبان نتل أم البساتين كينغز أكاديمي لب مكاور سواقة الغربية منتجع البحيرة شاطئ عمان السياحي بلد الباشا سد وادي العرب ملكا المخيبة حاتم إبدر سمر كفرسوم حبراص حرثا سحم عقربة بركة العرائس القصفة حريما خرجا عمراوة الشجرة المغير الطرة حكما بيت راس سما الروسان البارحة سوم زحر كفريوبا كفر أسد قميم مخربا زبدة حوفا مندح الطيبة جنين سموع بيت يافا كفر كيفيا دير يوسف تبنة كفر الماء بيت إيدس كفر راكب رحابا زوبيا جديتا كفر أبيل العدسية الباقورة المشارقة وقاص طبقة فحل سد وادي زقلاب النعيمة كتم شطنا صمد حبكا عنبة جحفية دير أبي سعيد قلاعات الزمالية الشيخ محمد الجزن وادي الريان كريمة البلاونة الصريح حوارة استاد الحسن مدينة الحسن للشباب إربد مول زبدا بشرى سال البارحة حي النصر حي تونس فوعرة اسعرة مخيم إربد ملعب إربد البلدي وسط مدينة إربد البويضة جمحا كفرعان دير السعنة عبلين عبين شين كفرخل صخرة محمية عجلون الطبيعية محنا راسون صنعار الحاوي باعون عين جنا خربة الوهادنة اشتفينا ام الينابيع سامتا الساخنة السفينة بلاص الزراعة سرابيس رجم السبع الدلابيح ثغرة الجب الخناصيري ساحة أبو جابر حمامة العشوش خربة أبو الصوص خربة خطلة خربة الدقامسة المدور حيان الرويبد حيان المشرف المنصورة مغير السرحان سويلمة جابر ام السرب الباعج أم الجمال الكوم الأحمر الزعتري مخيم الزعتري روضة الأميرة بسمة الصالحية البستانة رحبة ركاد المنطقة الحرة السخنة الهاشمية الخالدية وادي العش حي القادسية حي الجندي حي معصوم حي عوجان مخيم حطين حي الجبل الشمالي حي الفلاح حي جبل طارق حي جناعة مخيم الزرقاء الزرقاء الجديدة الزواهرة خو العمري مخيم الأزرق واحة الأزرق الدجنية خربة السمراء مخيم جرش الجزازة برما آثار جرش المصطبة تل الرمان سلحوب مرصع النصيحي الصوالحة مثلث العارضة سد الكرامة الكرامة شونة نمرين الكفرين سد الكفرين الشاغور قلعة الكرك القصر الياروت الدمنة بتير الجدعة المغير إمرع مجدولين زحوم ستاد الأمير علي الإفرنج الغوير عي كثربا رجم العلندة السلطاني ابو بنا محطة أبو الجرذان المحمدية المثلث الزبيرية الحدادة شماخ الجنينة ام صوانة المفارعية خريبة بئر خداد بئر الدباغات الجرباء أم صيحون روضة الأمير راشد بئر أبو دنة عين أمون الطيبة الجنوبية الفرذخ أبو العظام الصدقة أوهيدة ضور أبو اللسن المربغة الطاحونة مطار الملك حسين الدولي الدرة منتجع البحر الأحمر نادي اليخوت الملكي ستاد العقبة الشامية الراشدية الطويسة الطويل قرية قطر رحمة الريشة بئر مذكور عين الهوارة الكلية العلمية الإسلامية أم القطين ميناء العقبة صما صبحا الجاردنز دوار الواحة شارع مكة ماركا الشمالية وادي الرمم الاذاعة و التلفزيون البنك العقاري المصري - دوار الداخلية وادي صقرة شارع الجامعة أم أذينة شارع المدينة شارع الأقصى الهاشمي الشمالي الأشرفية إسكان ماركا شارع عبدالله غوشة مستشفى فرح مستشفى الخالدي مستشفى عبد الهادي حي الصحابة شمال العقبة غرب العقبة وسط العقبة جنوب العقبة شارع فلسطين الضليل تالا بيه البنيات الكورة شارع شفيق ارشيدات شارع السعادة ساكب مستشفى الأمير هاشم العقبة الطّف - شارع الستين جامعة البلقاء التطبيقية - السلط ابو علندا الموقر