إخفاء الإعلان
2019-06-23T12:48:19Z

تعرف على انواع العقارب في الأردن

طقس العرب- تنتشر العقارب في بيئات مختلفة في الأردن، فتتواجد في الغابات والسهول والمناطق الصحراوية وغيرها ، وتعيش أيضا ضمن موائل متنوعة ومختلفة فتعيش تحت الصخور او في جحور عميقة تصل الى(ا) متر احيانا وتعيش تحت النباتات والأغصان أو في الجحور المهجورة للقوارض أو تكون هائمة وغيرها.

 

يتركز وجود العقارب في المناطق الغربية من المملكة وعلى طول الحد الغربي كما تمتد شرقا وباتجاه الصحراء الشرقية.

 

يصل عدد أنواع العقارب في العالم الى أكثر من 2000 نوع، منها 30-40 نوع سامة بما يكفي لقتل الإنسان، وفي الأردن يوجد 18 نوعا من العقارب 5 منها تعتبر من الأنواع السامة جدا للإنسان.

 

ويُشار إلى أن جميع أنواع العقارب سامة فلا يوجد أنواع غير سامة، ولكن تختلف درجة السمية لهذه العقارب اعتمادًا على النوع، ، ويُمكن القول أن  5 أنواع من العقارب الموجودة  في الأردن تعتبر خطرة على الإنسان وهي تنتمي الى عائلة البوثودي وهما جنس الأندروكتونس وجنس اليوريس.

 

ما هي صفات العقارب ذات السمية العالية؟

وبشكل عام هناك صفات يمكن الإشارة لها في تحديد سمية هذه العقارب:

 

  • معظم العقارب ذات الكلابات العريضة ذات سمية أقل من تلك ذات الكلابات الرفيعة، وفي الحقيقة لهذا تفسير بيئي منطقي فالعقارب ذات الكلابات العريضة ذات قوة أكبر في قتل فرائسها من تلك الرفيعة والتي تستخدم سميتها في قتل فرائسها.
  • ليس للون أي تعبيرات محددة في تحديد عالية السمية من الأقل سمية؛  فأخطر نوعين من العقارب أحدهما أصفر اللون والآخر اسود اللون.

 

"أم جنيب".. الأفعى التي لا يؤمن جانبها حتى في الشتاء

 

أين تتواجد العقارب في الأردن؟

 

تتواجد العقارب في الأردن في معظم البيئات؛ فهي تعيش في المناطق الشجرية والحرجية والمناطق الصخرية والمناطق الصحراوية أيضا، فالعقرب الأصفر ذو العقلة السوداء Leiurus hebraeus والذي يعتبر أشد العقارب سمية في الأردن يتواجد في المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية من المملكة وخصوصا المناطق المرتفعة، حيث تم تسجيل أعلى كثافة لهذا النوع في منطقة الشوبك ويقل تعداد هذا النوع في منطقة وادي عربه.

 

 

العقرب الأسود ثخين الذيل Androctonus crassicauda

يعتبر هذا النوع من العقارب السامة في الأردن ويعيش في جحور أفقية او جحور مهجورة للقوارض، يتواجد هذا النوع في معظم المناطق في الأردن ولكنه يفضل البيئات صحراوية الجافة مثل وادي عربة والعقبة والصحراء الشرقية.

 

 

سم العقارب

تحتوي سموم العقارب على عدد كبير من المركبات الكيمائية والتي تعمل مجتمعة على إحداث أضرار كبيرة للمتعرض للدغ، فسُم العقارب يحتوي على سموم عصبية ومسببة للنزف ومحللة للأنسجة كما تحتوي على مواد تؤدي الى الشعور بالألم.

 

وقد توصل الباحثون إلى أن مادة السيراتونين المتواجد في سم العقارب يؤدي إلى إجهاض المرأه الحامل خصوصا في شهورها الأولى. وبشكل عام تسبب سموم العقارب التهاب في عضلة القلب واحتقانا في الرئة ويتبعها خلل وظيفي في الجهاز البولي والعصبي وقد يرافق ذلك غيبوبة المصاب.

 

هناك عوامل تؤثر في مدى تأثير لدغة العقرب، وهي:

  • عمر الشخص
  • حساسية الشخص من السم،
  • ونوع العقرب
  • عدد اللدغات
  • كمية السم المحقون.

 

بالصور | الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها

 

معلومات عامة عن العقارب

 

  • تضع العقارب العديد من المواليد (4-90) عقرب
  • تصل فترة الحمل أو الفترة اللازمة لنضوج الأجنة من 5-12 شهرًا
  • تلد العقارب صغارها أحياء وتتسلق هذه الصغار أمها وتستقر على ظهرها من 10 – 12 يوم حتى يقسو هيكلها الخارجي، ثم تنطلق لتبدأ حياتها
  • يكون الكثير من هذه الصغار  فرائسا لغيرها من الحشرات أو العقارب نفسها.
  • يعيش العقرب من 3-5 سنوات وبعض الأنواع تصل الى 20 سنة.
  • تستطيع العقارب ان تشعر بأي اهتزاز حولها عن طريق أرجلها ومن خلال الشعيرات الصغيرة التي تغطيها ومن خلال هذه الاهتزازات يستطيع تحديد المسافة ووجهة الفريسة.

 

بالصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي المملكة العربية السعودية

 

قدرة العقارب على التكيف

 

لدى العقارب قدرة هائلة على التكيف ولا تحتاج الكثير من المتطلبات للحياة فهي قادرة على الاستمرار في الحياة مغمورة بالماء لأيام وتستمر لأشهر بدون طعام، ويمكن أن يصل الى سنة كاملة، كما أن للعقارب قدرة على تجديد السائل الليمفودبنفسجيةموي واصلاح العطب في جسدها حتى الناتجة من الإشعاعات النووية.

 

كما يعكس جسم العقرب الأشعة الفوق ، لذلك يمكن مشاهدته بسهولة في الليل باستخدام مصباح الأشعة الفوق بنفسجية.  ولا تحب العقارب أشعة الشمس ولا أشعة الشمس المنعكسة عن القمر؛ لذا يصعب إيجاد العقارب في الليالي المقمرة،.

 

وتنتشر وتكثر العقارب في فصول الصيف وخصوصا في شهر تموز، ويكون نشاطها ليلا.

 

احذر.. العقارب وزواحف خطرة أخرى قد تهدد حياتك خلال ارتفاع درجات الحرارة

 

الدور البيئي للعقارب

  •  لها دور مهم جدا في أي نظام بيئي؛ كونها من المفصليات الأكثر نجاحا في البيئات الصحراوية وغيرها وبأنها تتغذى على كميات كبيرة من الحشرات والمفصليات والديدان والزواحف الصغيرة.
  • تستطيع خفض عملياتها الأيضية الى درجة منخفضة جدا تصل الى ثلث معظم الحشرات الأخرى وهذا يفسر قدرتها على البقاء حية لفترات طويلة
  • يقدم العلم الحديث سُم العقارب كمصادر لعلاج مجموعة من الأمراض المستعصية ومنها مرض التصلب اللويحي وامراض القلب والشرايين والسرطان.

 

المصدر:  مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store