إخفاء الإعلان

تعريف التصحر ونسبة التصحر في الوطن العربي والعالم

2019/05/22

 

ما هو التصحر؟ ما نسبة التصحر في الوطن العربي؟ وما مجموع المساحات المتصحرة في العالم؟

 

مفهوم التصحر أو ظاهرة التصحر:

 

يمكن تعريف التصحر على أنه نوع من تدهور الأراضي يحول المناطق الجافة نسبياً إلى صحراء، وعادة ما تفقد مسطحاتها المائية فضلاً عن الحياة النباتية والحيوانية. وتحدث ظاهرة التصحر في الأغلب في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، إلا أن الأراضي الخصبة أيضاً عرضة لمشكلة التصحر نتيجة لتعرضها للعوامل الطبيعية والبشرية.

 

نسبة التصحر في الوطن العربي والعالم:

 

إليكم الإحصائيات التالية حول ظاهرة التصحر ونسبة التصحر في العالم حسب قانون حماية البيئة ومصادر أخرى:

 

نسبة الأراضي الجافة في العالم: ما يقارب 40% من مساحة العالم.

 

مساحة الصحاري في العالم: تغطي الصحاري ما يقارب خمس مساحة الكرة الأرضية. وتدل الإحصائيات على أن العالم يفقد سنوياً ما يزيد على ستة ملايين هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة.

 

مساحة الأراضي المتصحرة في العالم: ما يقارب الخمسين مليون كيلو متر مربع.

 

عدد الأفراد الذين يتضررون من الجفاف والتصحر في العالم: ما يقارب 150 مليون شخص.

 

وحسب تقرير الصندوق العالمي للطبيعة، فقدت الكرة الأرضية حوالي 30% من مواردها الطبيعية بين عامي 1970 و1995.

 

نسبة الصحراء في الوطن العربي: حسب جريدة الخليج: "90% من مساحة الوطن العربي تقع ضمن المناطق الجافة جداً، الجافة، وشبه الجافة، وتتميز هذه المناطق بتباين كبير في كمية الهطول السنوي للأمطار، إضافة إلى تباين كبير أيضاً في توزيع الهطول خلال العام، وبطبيعة الحال، تُعدّ الأمطار العامل الأهم من عوامل المناخ بالنسبة للنظام البيئي، إذ يُلاحظ أن 72% من مساحة الوطن العربي تتلقى أقل من (100) مم سنوياً، ومساحة 18% تتلقى ما بين (100-300) مم، وفقط 10% تتلقى أكثر من (300) ملم .

 

ويُغطّي التصحر نحو 68% من المساحة الإجمالية للدول العربية، وأن هناك ما يزيد على (90) مليون نسمة يتهددهم شبح الجفاف والفقر، إضافة إلى (500) مليون هكتار من الأراضي الزراعية التي تحوّلت إلى صحارى".

 

ووفقاً لموقع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية: "يقدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة القيمة الإنتاجية المفقودة سنويا في الدول النامية بسبب ظاهرة التصحر بـحوالي 16 مليار دولار".