أخفاء الاعلان
2019-04-11T09:16:46Z

تعريف الثقب الأسود وحقائق عن الثقب الأسود

ما هو الثقب الأسود؟ سنقدم في هذا المقال تعريف الثقب الأسود ومعلومات وحقائق عن الثقب الأسود وما يوجد داخل الثقب الأسود الذي بات الجميع يتحدثون عنه مؤخراً بعد التقاط أول صورة للثقب الأسود في التاريخ.

 

تعريف الثقب الأسود:

 

يمكن وصف الثقب الأسود بأنه منطقة في الفضاء ذات كثافة هائلة، تفوق كتلتها غالباً كتلة الشمس ملايين المرات، وتكون الجاذبية فيها كبيرة بشكل استثنائي لدرجة لا يستطيع أي شيء الإفلات منها، حتى الأشعة الإلكترومغناطيسية، مثل الضوء، ولذلك تسمى هذه المنطقة بالثقب الأسود.

 

وبلغت كتلة الثقب الأسود الذي تم التقاط صورته باستخدام تلسكوبات إفنت هورايزون مقداراً يزيد 6.5 مليار مرة عن كتلة الشمس.

 

أما بُعد الثقب الأسود عن الأرض، فتبلغ المسافة بينهما حوالي 55 مليون سنة ضوئية!

 

حقائق ومعلومات عن الثقب الأسود:

 

الثقوب السوداء لا تُرى، ولكنها تكشف عن نفسها من خلال المادة التي تبتلعها.

 

آينشتاين لم يكتشف الثقوب السوداء: يعتقد الأغلب أن آينشتاين هو من اكتشف الثقوب السوداء، وهذا غير صحيح! نظرية آينشتاين النسبية تقترح طريقة تكوُن الثقوب السوداء. لكن العالم كارل شوارزشيلد كان هو أول من استخدم معادلات آينشتاين لإظهار كيفية تشكل الثقوب السوداء.

 

الثقوب السوداء قد تخلق أكواناً جديدة: هذا شيء آخر مثير للاهتمام حول الثقوب السوداء، فهي تشوه قوانين الفيزياء وربما يمكن أن تخلق أكواناً جديدة مع مجال الجاذبية الخاص بها.

 

الثقوب السوداء تؤثر على الفضاء المحيط بها: قد يكون من المعروف أن الثقوب السوداء لا تحتل الفضاء، لكن هذا لا يعني أنها لا تشوه أو تغير شكل الفضاء من حولها. تمتلك الثقوب السوداء نوعاً من الطاقة لا يسمح للفضاء المحيط بها أن يبقى كما هو.

 

الثقوب السوداء قد تبطئ الوقت: يقال أن هذا ممكن مع قوة الجاذبية القوية للثقوب السوداء والسرعة التي تتحرك بها. تنبأ بهذه النظرية العالم ستيفن هوكينج في عام 1974.

 

الثقوب السوداء مصانع هائلة للطاقة: وجدت البحوث أن الثقوب السوداء تولد طاقة أكثر من الشمس. وذلك لأن المواد الموجودة في الثقوب السوداء تدور وتتحرك دائماً بسرعة كبيرة تجعلها تولد مليارات الدرجات من الحرارة.

مشاركة من حلا طه

تطبيق طقس العرب
play storeapp store