أخفاء الاعلان
2019-12-28T17:11:58Z

تفاصيل طقس الاسبوع الأخير من هذا العام 2019

طقس العرب - ما زالت الظروف الجوية مُواتية لصالح لحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط خلال الأسبوع الحالي ، اذ وبحسب التقارير الجوية الصادرة من كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب فان المملكة ستبقى تحت تأثير امتداد لكُتلة هوائية باردة خلال الأسبوع الحالي ، سيكون تأثيرها الأول ، بقاء درجات الحرارة مُنخفضة وبشكل أقل من معدلاتها الاعتيادية لا سيما في ساعات الليل مع استمرار الفرصة لهطول زخات من الأمطار في أجزاء من شمال المملكة خلال يومي الأثنين والثلاثاء وربما نهاية الأسبوع الحالي.

 

الظروف الجوية المُتوقعة خلال النصف الأول من الأسبوع

 

تتواجد كُتلة هوائية باردة في منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط وتحديداً نواحي تركيا امتداداً الى اليونان ، كما يستمر اندفاع الهواء البارد من شرق القارة الأوروبية وبالتزامن مع احترار مياه البحر المُتوسط ، الأمر الذي ينتج عنه تولد لمُنخفض جوي جديد نواحي جزيرة كريت على أن يستمر في مُراوحة مكانه نتيجة للضغوط الجوية من حوله حتى منتصف الأسبوع الحالي ،  ينتج عن ذلك اندفاع تيارات جنوبية غربية رطبة أحياناً نحو أجزاء من شمال المملكة خاصة يومي الأثنين والثلاثاء قد تترافق مع بعض الأمطار المُتفرقة وبشكل سريع ومحدود.

 

لذلك تسود أجواء باردة خلال يوم الأحد في مُختلف مناطق البلاد ،مع ظهور الغيوم على ارتفاع مُتوسطة ومُنخفضة خاصة في المناطق الشمالية والوُسطى ، وتبقى درجات الحرارة العظمى أقل من مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 3 درجات مئوية تقريباً بينما تنخفض الصغرى الى حوالي 3 مئوية فقط. وخلال يومي الأثنين والثلاثاء تندفع تيارات رطبة من البحر المُتوسط ونتيجة للمنخفض الجوي المُتواجد حينها قد ينتج عنه هطول زخات متفرقة من الأمطار في أجزاء من شمال المملكة. 

 

احتمالية لتجدد الهطولات المطرية خلال نهاية الأسبوع 

 

وخلال النصف الثاني من الأسبوع وخلال يوم الأربعاء يتقدم المُرتفع الجوي من شرق المنطقة وتحديداً من الخليج العربي بالتزامن مع تواجد الكُتلة الهوائية الباردة في غرب المنطقة ، الأمر الذي يدفع برياح جنوبية شرقية باردة تزيد من الاحساس بالبرودة ساعات الليل والفجر وارتفاع احتمالية تشكل الصقيع في أجزاء من المرتفعات الجبلية والبادية خاصة الجنوبية منها حيث تقترب درجات الحرارة حينها من الصفر المئوي.

 

ويُراقب كادر التنبؤات الجوية اخر التحديثات الجوية المُعالجة بشكل دوري داخل غرفة العمليات الجوية والتي تُشير الى استمرار تدفق الهواء البارد من شرق القارة الأوروبية ونواحي بحر ايجة وجزيرة كريت ، مما يعني احتمالية تولد منخفض جوي مع تحركه شرقاً نواحي جزيرة قبرص ، حيث من المُتوقع أن يترافق مع اندفاع تيارات غربية الى جنوبية غربية رطبة ستعمل حينها على تأثر المنطقة من جديد ببعض الهطولات المطرية خاصة في شمال ووسط البلاد ، ونظراً لبُعد الفترة فان الاحتمالات واردة اما لتلاشي المنخفض وبقائه بعيداً عن المنطقة أو تحركه شرقاً ليقترب من المنطقة خلال نهاية الأسبوع الحالي ومطلع الأسبوع المُقبل مما يعني تجدد الهطولات المطرية في بعض مناطق المملكة. 

 

تنبيهات من تشكل الصقيع 

 

ومما لا شك فيه فان المملكة على موعد مع درجات حرارة منخفضة طيلة الأسبوع الحالي ستعمل على استمرار الطقس البارد وانخفاض الحرارة الصغرى وارتفاع فرص تشكل الصقيع لا سيما في المرتفعات الجبلية الجنوبية ونواحي البادية ، الأمر الذي يستدعي الانتباه واخذ الحيطة لما ينتح عنها من مخاطر. ويُتوقع انخفاض درجة الحرارة الى الصفر المئوي في بعض المناطق خاصة الجبلية ونواحي البادية لاسيما في جنوب البلاد مما يعني تشكل الصقيع مع ساعات الليل المتأخرة والفجر بمشيئة الله.

 

وسُيوافيكم طقس العرب كما عودكم دوماً باخر التحديثات الجوية عبر تقاريره الدورية الصادرة عبر الموقع الرئيسي او التطبيق الخاصة بالجوال ، والتي ستُبقيكم على اطلاع بدرجات الحرارة وفرص الأمطار مع الأخذ بعين الاعتبار تغيرها أولاً بأول بسبب تغير الظروف الجوية في المنطقة بمشيئة الله

تطبيق طقس العرب
play storeapp store