إخفاء الإعلان
2019-05-18T21:20:33Z

طقس العرب ينجح في تنبيه وحماية عملائه من الأحوال الجوية الشديدة في السعودية خلال اليومين الماضيين

طقس العرب - قامت شركة طقس العرب عبر طاقم التنبؤات الجوية خلال الفترة الماضية بإطلاق العديد من التنبيهات والتقارير الدورية عبر كافة منصاتها، والتي أفادت إلى تأثر الجزيرة العربية ومن ضمنها المملكة العربية السعودية بعدة حالات جوية أثرت على مُختلف القطاعات في البلاد.

من القطاعات التي تأثرت بالحالات الجوية في المملكة العربية السعودية: 

  • قطاع الزراعة.
  • القطاع البري.
  • القطاع البحري.
  • القطاع الجوي.

 

 

وتأثرت المملكة العربية السعودية خلال الأشهر المُنصرمة بعدة حالات جوية والمتوقع أن تستمر خلال الفترة المقبلة، والتي جرى مُراقبتها واستشعارها عبر طاقم التوقعات الجوية في طقس العرب، كما قامت مُختلف أنظمة التنبيه المبكر عبر الخوارزميات والمعادلات الرياضية المبرمجة داخلياً بتوقع هذه الحالات الجوية وتصنيفها من حيث القوة والتأثير واطلاق التنبيهات الضرورية لمُختلف عملائنا في المنطقة بما في ذلك داخل المملكة العربية السعودية للتجهيز وأخد الحيطة والحذر.

 

كيفية التعامل مع الظروف الجوية وتأثيرها على القطاع الجوي:

وكان القطاع الجوي من أوائل المتأثرين بهذه الظروف الجوية، اذ قام نظام التنبيه المُبكر باطلاق تنبيهات خاصة عبر الجوال وأجهزة الحاسوب قُبيل ما يقارب الخمسة أيام من تأثير الحالة وبشكل اوتوماتيكي نتيجة للغبار والسحب الرعدية الغزيرة التي أثرت حينها على مناطق واسعة من شمال غرب المملكة وامتد نحو باقي المناطق تباعاً، اذ أدى الى انخفاض الرؤية الأفقية وتأجيل العديد من الرحلات أثناء اقلاعها أو هبوطها . 

 

 

وكما تًوضح الصورة أعلاه يُزود نظام التبيه المبكر الخاص بالقطاع الجوي عملائنا في القطاع الجوي بكافة التنبيهات والظروف الجوية المُتوقعة لكل مطار من حيث تشكل الغبار أو الضباب والرؤية الأفقية الناجمة عنه وسرعة الرياح أو غزارة الأمطار، ويقوم بتفصيل الحالة الجوية في كل مطار بشكل دقيق وفي كل ساعه وتتغير هذه التوقعات بشكل دوري ودقيق وفقاً لآخر مخرجات الخوارزميات والأنظمة الداخلية والتي تقوم بتزويد البيانات لنظام الإنذار المبكر.

 

نظام المحادثة الأوتوماتيكي:

كما يُمكن للعميل الاتصال بقسم العمليات الجوية في طقس العرب على مدار  24 ساعة من خلال ما يسمى بنظام المحادثة الأوتوماتيكي الذي يُمكنه حينها من التواصل مع المتنبئ الجوي المُتوفر وطرح الأسئلة والاستفسارات التي يُريدها.

 

تنبيه متقدم خاص للقطاع البري:

ليس ذلك فحسب، إنما تُزود شركة طقس العرب القطاع البري بنظام تنبيه مُبكر فريد من نوعه يقوم باعطاء التنبيهات والتوقعات الجوية لكافة المخاطر المُتوقعة على الأرض، فمثلا: نقوم بتزويد قطاع السكك الحديدية والأمانات في المملكة بكافة التوقعات الجوية قُبيل ما يقارب الخمسة أيام، حيث تكون تفصيلية وبشكل دقيق.

 

تنبيهات الجوال وجهاز الحاسوب:

كما يتمكن العميل من استقبال التنبيهات عبر الجوال أو جهاز الحاسوب في أي لحظة وفقاً لدرجة التنبيه وبشكل دوري. ويستطيع العميل حينها التواصل أيضا مع كادر التنبؤات الجوية على مدار 24 ساعة أو الإطلاع على الحالة الجوية في كُل موقع في المملكة من خلال صور أقمار أصطناعية خاصة لمُختلف العوامل الجوية من غبار  وأمطار ورياح ودرجات حرارة وسيول وغيرها ساعة بساعة وبشكل دقيق وسريع، كما تُوضح الصورة أدناه .

 

 

 

 

كيفية التعامل مع الظروف الجوية وتأثيرها على القطاع البحري:

وبالانتقال نحو القطاع البحري، فقد تم تطوير نظام انذار مُبكر فريد من نوعه يختص بإطلاق تنبيهات خاصة وأوتوماتيكية لعملائنا في كافة المحيطات والبحار أينما تواجدو، حيث يقوم باعطاء التوقعات الجوية لمُدة تصل إلى ما يٌقارب 15 يوماً بحسب رغبة العميل لتنبيهه من خطر ارتفاع الموج أو سرعة الرياح أو غزارة الهطول المطري للمنصات الثابتة في البحر أو المُتحركة المُختصة في التنقيب عن النفط والغاز أو أعمال البناء البحري.

 

التواصل المباشر مع المتنبئين لإرشاد السفن وتوجيهها:

 ليس ذلك فحسب، إنما يُمكن إرشاد السفن التجارية المُتحركة بالطريق الآمن في حال وجود أي مُعوقات في البحر أو المحيط، ويُمكنه التواصل مع المتنبئ الجوي المُتواجد في أي وقت للإجابة عن كافة استفساراته. 

 

 

التقارير الدورية للقطاع البحري:

وكما هو مُوضح في الصُور المُرفقة أعلاه، فإن التقارير الدورية التي تصل عملائنا في القطاع البحري تزودهم بكافة التنبيهات والأخطار المُتوقعة لعدة أيام وبشكل دوري تتضمن كافة التفاصيل المُتعلقة بهم وبخاصة ارتفاع الموج وسرعة الرياح وغيرها ولعدة أيام.

 

كيفية التعامل مع الظروف الجوية وتأثيرها على القطاع الزراعي:

أما في في القطاع الزراعي، فان التقارير التي يصدرها نظام التنبيه المُبكر تكون حساسة وذات قيمة كبيرة إذ تقوم بتزويد عملائنا في المجال الزراعي بالأخطار المُحتملة والتي تؤثر على المزروعات ومن أهمها احتمالية تشكل الصقيع والسيول أو موجات الحر والبرد وبخاصة في أشهر الشتاء والصيف وقد أثبتت فائدتها في السنوات الماضية ولله الحمد.

 

 

منتجات دعم اتخاذ القرار لقطاعات الطاقة المتجددة:

ونظراً لأهمية الطاقة والشمس في المملكة العربية السعودية، قُمنا باستحداث نظام خاص يقوم بمُراقبة تفصيل الحالة الجوية المُهمة من أجل انتاج الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، اذ يقوم هذا النظام بتزويد عملائنا بالفترات المُناسبة لاستحداث الطاقة والتوربينات الشمسية والفترة المُناسبة لها أو تنبيههم من بعض المخاطر أو الفترات التي تقل فيها درجات الحرارة اللازمة لانتاج الطاقة الشمسية، ويتمكن العميل من مراقبة الحالة الجوية ودرجات الحرارة عبر منصة خاصة. 

 

 

لقد ارتأينا منذ ما يٌقارب العقد ونيف بأن مخاطر الطقس مُتزايدة وتؤدي الى مخاسر كبيرة للدولة من كافة النواحي الأقتصادية أو البشرية؛ لذلك قام قسم تكنولوجيا الطقس الخاص في شركة طقس العرب بتطوير مختلف أنظمة التنبيه المُبكر بعد مُراجعتها وتطويرها والتأكد من دقتها،  كما قٌمنا عبر شركائنا في أوروبا وأمريكا بعرض هذه الأنظمة وتجربتها وقد لاقت استحساناً كبيراً اذ أنها تواكب البرامج العالمية في مختلف القارات بل تتعدى الكثير من الأنظمة في جهوزيتها ودقتها. 

 

مُنظمة الأرصاد العالمية والدول الاقتصادية

بدأت منذ عدة سنوات في اعتماد مُختلف أنظمة التنبيه المُبكر حول العالم والتي أثبتت نجاعتها وقدرتها في التقليل من مخاطر الطقس الاقتصادية أو البشرية وغيرها.

 

منتجات تساعدك على اتخاذ القرارات عند وجود الأخطار الجوية:

ويتمكن حالياً عُملائنا في المملكة وغيرها من الوصول الى هذه الأنظمة بسرعة كبيرة وبسهولة، فهي تُساعدهم في اتخاذ القرار المُناسب في كافة قطاعات الدولة عند وجود أخطار في الطيران والزراعة والطاقة والقطاع البري والقطاع الجوي، ليس ذلك فحسب إنما نقوم بعمل أرشفة للحالات والمخاطر التي تؤثر على عملائنا من أجل دراستها مُستقبلاً وزيادة الدقة فيها.

 

 كما نقوم بتزويد عملائنا بتقارير خاصة مُدعومة بصور الأقمار الأصطناعية أو الرادارات أو المحطات الأرضية الخاصة بنا والمُنتشرة في الشرق الأوسط بما فيها المملكة،  حول أي حالة جوية وتفصيلها للعميل.

 

 

من الجدير بالذكر، أن مُختلف أنظمة التنبيه المٌبكر والمُطورة داخلياً تقوم باصدار تنببهات عبر الجوال أو جهاز الحاسوب لمُختلف عملائنا وبشكل دوري وسريع، كما تتوفر خدمة مُراقبة صور الأقمار الأصطناعية والرادارات الخاصة والعامة المُوزعة في المنطقة والمملكة بشكل خاص، اضافة الى خدمة التحدث الفوري مع قسم العمليات الجوية المُتوفر على مدار الساعة.

 

كما ويمكنكم الحصول على خدمات مماثلة خاصة بقطاعك وتساعد في تقليل الخسائر الناتجة عن الأحوال الجوية قدر الامكان من خلال الرابط التالي( اضغط هنا)

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store