تنبيهات جوية هامة مع تأثر المملكة بأول حالة جوية ماطرة الخميس والجمعة

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/24 م ، 15/02/1440هـ
تنبيهات جوية هامة مع تأثر المملكة بأول حالة جوية ماطرة الخميس والجمعة
تنبيهات جوية هامة مع تأثر المملكة بأول حالة جوية ماطرة الخميس والجمعة

طقس العرب - إبراهيم شخاترة - من المُنتظر تأثر منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة يومي الخميس والجمعة بحالة من عدم الاستقرار الجوي متبوعة بامتداد لمنخفض جوي سيتمركز حينها إلى الجنوب من تركيا،  مُرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة وبالتالي تتأثر أجزاء مختلفة من المملكة بهطولات مطرية وأجواء شتوية للمرة الأولى هذا الموسم. 

 

وتستوجب هذه المنظومة الجوية التحذير من:

 

  • خطر الانزلاق على الطرقات عند بداية هطول الأمطار.

  • تنبيه من حدوث العواصف الرعدية في أنحاء مٌختلفة من المملكة.

  • تنبيه من احتمالية تشكُل السيول في بعض المناطق جراء غزارة الأمطار.

  • خطر شدة الرياح المُرافقة للحالة الجوية.

  • فوارق حرارية كبيرة خاصة بين يومي الأربعاء والخميس ويوم الجمعة.

  • خطر تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية في أجزاء مختلفة وخاصة في مناطق البادية والصحراء.

 

ومع ساعات نهار يوم الخميس تتأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتتدنى الى حدود 22 مئوية مع فارق يبلغ 7 درجات تقريباً بين يومي الأربعاء والخميس لتصبح الأجواء باردة، كما  تهب رياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة تصل سرعة هباتها إلى حدود 50 - 60 كم\ساعة تُثير الغبار في أجزاء مختلفة من المملكة لا سيما في السهول الشرقية والمناطق الصحراوية.

 

ومع ساعات مساء الخميس يبدأ تأثر المملكة تدريجياً بجبهة هوائية باردة ورطبة نتيجة تمركز منخفض جوي إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص مع تحركه نحو الشمال السوري لذلك تتساقط زخات من الأمطار الرعدية في مختلف المناطق لا سيما الشمالية والوسطى بما فيها العاصمة عمان كما يُحتمل امتدادها نحو الأجزاء الجنوبية لكن بصورة أقل نسبياً. وتكون الأجواء شتوية باردة بحتة وللمرة الأولى هذا الموسم.

 

وتستمر الفرصة لهطول زخات مطرية خلال ساعات نهار الجمعة كما يطرأ مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتصبح الأجواء هي الأبرد لهذا الموسم لتسجل حدود 16 درجة مئوية خلال ساعات النهار تتدنى إلى حدود 11 درجة في ساعات الليل كما يستمر تأثر المملكة برياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً