إخفاء الإعلان
2019-07-10T10:41:31Z

تنبيه مبكر | تزايد فرص الأمطار الرعدية في مكة المكرمة خلال موسم الحج 1440 هـ

طقس العرب – م. ناصر حداد – ترتفع فرص الأمطار الرعدية في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج 1440 هـ / الأسبوع الثاني والثالث من أغسطس - آب بمشيئة الله.

 

تعرف على المناطق وشدة الأمطار المتوقعة خلال موسم الحج 1440 هـ

 

ويتوقع أن يتزايد تأثير مكة المكرمة بحالة من عدم الاستقرار الجوي خلال تلك الفترة، بحيث تتكاثر السحب الرعدية وتهطل زخات رعدية قد تكون متوسطة الشدة في بعض المناطق لاسيما الأجزاء الشرقية تشمل منى ومزدلفة وعرفات، وتمتد بعض السحب نحو باقي المناطق تشمل الحرم المكي نفسه، حيث تكون شدة الأمطار خفيفة في معظمها الى متوسطة الشدة أحياناً تترافق مع نشاط حركة الرياح خلال ساعات العصر والمساء.

 

طقس العرب - حالة الطقس المتوقعة خلال موسم الحج 1440 هـ

 

انسحاب المرتفع المداري للشمال والسماح للرياح الموسمية بالتعمق على جنوب غرب السعودية

 

وتأتي تلك الأحوال الجوية غير المستقرة واشتداد فرص وغزارة الأمطار على إثر التوقعات باستمرار تموضع وسيطرة مرتفع جوي مداري على شمال السعودية إضافة الى بلاد الشام.

 

الامر الذي يسمح باندفاع إضافي للرياح الرطبة الموسمية من مناطق مدارية من القارة الافريقية، وفي ظل غياب المرتفع الجوي في طبقات الجو العالية،

 

يعني ذلك ان الهواء الرطب يرتفع في الغلاف الجوي، مؤديا لتشكل سحب رعدية أكثر كثافة، تترافق مع هطول أمطار قد تون غزيرة فوق مرتفعات الطائف، وبشكل متوسط في منطقة مكة المكرمة لاسيما المرتفعات الشرقية منها.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store