تنبيه مبكر.. حالات جوية وسمية واسعة النطاق متوقعة الاسبوعين القادمين على المملكة

حسن عبدالله
حسن عبدالله
متنبئ جوي- مسؤول قسم ادراة الأزمات الجوية والسيول والفيضانات
2017/11/14 م ، 1439/2/25هـ
تنبيه مبكر.. حالات جوية وسمية واسعة النطاق متوقعة الاسبوعين القادمين على المملكة
تعبيرية

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – يراقب مركز طقس العرب الاقليمي احتمالية مرتفعة لنشوء حالة جوية وسمية واسعة النطاق على المملكة العربية السعودية خلال الاسبوعين القادمين ان شاء الله، نتيجة توقع اندفاع كتلة هوائية رطبة جدا قادمة من بحر العرب نحو الجزيرة العربية، وتزامن وجودها مع تدفق لكتل هوائية باردة الى المنطقة مما يعمل على تكون كميات كبيرة من الغيوم الماطرة على المنطقة.

 

وتبدأ هذه الحالات الجوية الماطرة بمشيئة الله اعتبارا من بداية الاسبوع القادم على نطاق واسع جدا من شمال غرب السعودية وغربها وسواحل البحر الاحمر، تنتشر تدريجيا الى المناطق الوسطى والشرقية من السعودية تشمل عدة مدن وتستمر حتى بداية شهر ديسمبر.

 

كما تنخفض درجات الحرارة في نطاق واسع من الجزيرة العربية،مع ارتفاع بنسب الرطوبة وذلك عكس الايام السابقة التي تميزت بانخفاض نسب الرطوبة مع وجود فارق حراري كبير بين الليل والنهار، وتتميز فترة الوسم بتقلبات الطقس وتساقط الامطار عادة في منطقة الجزيرة العربية.

 

ويعود سبب هذه الحالات الجوية الى بناء منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع في مناطق جنوب غرب اسيا وشمال بحر العرب تزامنا مع نشاط منخفض البحر الاحمر في منطقة الجزيرة العربية، يؤدي ذلك الى اندفاع الرياح الرطبة الى منطقة الجزيرة العربية، ومع اندفاع الكتل الهوائية الباردة، يؤدي ذلك الى تكثف هذه الرطوبة وتشكل الغيوم وتساقط الامطار في مناطق واسعة.

 

,وأصدر مركز طقس العرب الاقليمي النشرة الشهرية لنوفمبر والتي وضحت ان الحالات الجوية ستكون في النصف الثاني، حيث ستتم متابعة هذه الحالات الجوية عبر اصدار عدة تقارير جوية خلال الايام القادمة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً